لندن:قال رئيس اركان الجيش البريطاني الجنرال ديفيد ريتشاردز الاحد انه من المستسحن التحاور مع طالبان quot;سريعاquot; في اطار استراتيجية انسحاب القوات الدولية من افغانستان.
وصرح الجنرال ريتشاردز لاذاعة quot;بي بي سي 4quot;، quot;اذا ما دققتم في حملة ضد حركة تمرد عبر التاريخ هناك دائما وقت يجب فيه التفاوض مع بعضنا البعض من خلال وسطاء لكنني لا اعلم متى سيحصل ذلك في افغانستانquot;.

واضاف مؤكدا quot;ان هذا رأيه الشخصيquot;، quot;اعتقد انه ليس هناك اي سبب يمنعنا من القيام بذلك سريعاquot;.
وتابع quot;لكن في الوقت نفسه علينا مواصلة العمل الذي ننجزه على مستوى الجيش والادارة والنمو للتحقق من انهم (طالبان) لا يعتقدون اننا نتخلى عنهمquot;.

واطلق الرئيس الافغاني حميد كرزاي سياسة اليد الممدودة مع طالبان من خلال تنظيم مطلع حزيران/يونيو في كابول جيرغا السلام ضمت 1600 ممثل عن قبائل والمجتمع المدني الافغاني.
وقدم هذا المجلس مقترحات ترمي الى انهاء الحرب ولم يتم دعوة طالبان للمشاركة فيها.

وفي كانون الثاني/يناير اكد مسؤول في الامم المتحدة ان الممثل الخاص للامم المتحدة في افغانستان حتى اذار/مارس كاي ايدي التقى اعضاء ناشطين في طالبان في دبي لبدء محادثات سلام لكن هؤلاء نفوا ذلك.
واعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة على هامش مجموعة الثماني في هاتنسفيل (كندا) انه يرغب في انسحاب القوات البريطانية خلال خمس سنوات من دون ان يقدم جدولا زمنيا محددا.

ومع 9500 جندي في افغانستان، لبريطانيا ثاني اكبر كتيبة في القوة الدولية بعد الولايات المتحدة. ومنذ بدء التدخل في افغانستان في 2001 قتل 308 جنود بريطانيين.