تورونتو: طالب الرئيس الاميركي باراك أوباما في تورونتو ان الامم المتحدة التنديد بموقف كوريا الشمالية quot;غير المقبولquot;، محذرا بكين الحليفة الرئيسية لبيونغ يانغ من انه ليس بوسعها التغاضي اكثر عن سلوك جارتها.

وقال أوباما في مؤتمر صحافي quot;ان هدفنا الرئيسي اليوم هو اقرار واضح من مجلس الامن الدولي بان كوريا الشمالية اقدمت على سلوك عدائي غير مقبول من الاسرة الدوليةquot;. وذكر بان تحقيقا دوليا توصل الى ان بيونغ يانغ وراء اغراق سفينة حربية كورية جنوبية في اذار/مارس مما ادى الى مقتل 46 بحارا كانوا على متنها.

وكانت واشنطن المتحدة وسيول على رأس الدول التي طالبت مجلس الامن بمعاقبة بيونغ يانغ على اغراق السفينة تشيونان مما ادى الى تهديد هذه الاخيرة بانها سترد عسكريا على اي ادانة من الامم المتحدة. وقال أوباما انه يعتبر ان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك quot;ابدى انضباطا استثنائيا بالنسبة الى هذه الظروفquot;.

واضاف quot;من الملح ان تقف الاسرة الدولية وراءه وترسل رسالة واضحة الى كوريا الشمالية ان مثل هذا السلوك غير مقبولquot;. والتقى أوباما مع لي على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين في تورونتو وتعهد بوقوف بلاده الى جانبه.

كما اجرى أوباما محادثات مع الرئيس الصيني هو جينتاو وقال انه كان quot;مباشراquot; في كلامه حول مسألة كوريا الشمالية. يذكر ان الصين حليفة كوريا الشمالية ترددت في ادانة هذه الاخيرة حول اغراق السفينة الكورية الجنوبية قبل ان تضطلع على الادلة بنفسها.

وقال أوباما في المؤتمر الصحافي quot;انه وضع تجد فيه دولة عدائية قامت بسلوك تحريضي ودام ازاء غيرها. واعتقد انه من المهم ان نكون واضحين حول ذلكquot;. وفي الوقت الذي اشار فيه أوباما الى تفهمه الى ان كوريا الشمالية والصين جارتان، قال quot;اعتقد ان هناك فرقا بين ضبط النفس والتغاضي المتعمد لمشاكل مستمرةquot;.

واضاف quot;امل ان يرى الرئيس هو ايضا ان هذا مثال على تجاوز بيونغ يانغ للحدودquot;. ودانت مجموعة الثماني السبت بيونغ يانغ على الهجوم المفترض الذي ادى الى اغراق السفينة الحربية الكورية الشمالية.

وجاء في البيان الختامي للمجموعة quot;نحن ندد بهجوم 26 اذار/مارس الذي ادى الى اغراق سفينة تشيونان مما ادى الى مقتل 46 بحاراquot;. واضاف البيان الذي ذكر بان تحقيقا دوليا نسب الحادث الى بيونغ يانغ quot;نحن نندد في هذا الاطار بالهجوم الذي ادى الى اغراق تشيونانquot;.