كشفت صحيفة هآرتس عن مخطط لتوسيع الأحياء اليهوديَّة في القدس الشرقيَّة ووضع خريطة quot;القدس موحَّدةquot;.

غزة: كشفت صحيفة (هارتس) العبرية اليوم ان لجنة التخطيط والبناء الاسرائيلية ستوافق على خطة رئيسية لم يسبق لها مثيل تدعو الى توسيع الاحياء اليهودية في شرقي القدس ووضع خريطة quot;القدس موحدةquot;.

واوضحت الصحيفة في عددها الصادر صباح اليوم ان quot;رئيس بلدية القدس الاسرائيلي نير بركات يدفع حاليا باتجاه وضع اول خارطة هيكلية لمدينة القدس الموحدةquot;. واشارت الى ان لجنة التخطيط تنوي ان quot;تقوم في غضون الاسابيع القريبة بايداع مخطط التنظيم الهيكلي الجديد للمدينةquot;.

واضافت ان quot;الحديث يدور هنا عن اول خارطة هيكلية للقدس منذ توحيد شطريها عام 1967 من الناحية التخطيطية شرق المدينة وغربهاquot; على حد قولها. وبينت الصحيفة ان الخارطة تشمل بالاضافة الى تسوية مبادئ التنظيم والبناء في القدس التي تعتبرها اسرائيل عاصمة لها توسيع احياء يهودية في شرقي المدينة.

ولفتت الى ان هذا الاعلان يأتي عشية زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن ولقائه المقرر مع الرئيس الايميكي اوباما في البيت الابيض في السادس من الشهر المقبل. وابلغت الولايات المتحدة مؤخرا رئيس الوزراء الاسرائيلي عدم التغيير في الوضع القائم في المدينة في انتظار الانتهاء من محادثات الوضع النهائي مع السلطة الفلسطينية.

وذكرت (هارتس) ان quot;اقتراح اللجنة من شأنه تدوين سياسة البلدية في التخطيط للمدينة بأكملها انطلاقا من شعار اسرائيل ان القدس موحدة وغير قابلة للتقسيم وسيتم البناء على كل شطر من المدينةquot;. وقالت انه quot;لدى المصادقة على هذه الخريطة سيتم اضفاء صبغة الشرعية من الناحية التنظيمية على ضم شرقي المدينة بصورة احادية الجانبquot;.

واشارت الصحيفة الى quot; ان جزءا ملحوظا من الاراضي المعدة للبناء اليهودي في شرقي القدس هي اراض ملكية عربية خاصةquot;. واضافت quot;ان ايداع الخريطة الهيكلية المذكورة لابداء الاعتراضات عليها يشكل فعلا المرحلة شبه النهائية في المصادقة عليهاquot;.

واكد المتحدث باسم بلدية القدس الاسرائيلية ل(هارتس) نبأ طرح الخريطة الهيكلية للايداع من قبل اللجنة اللوائية خلال الاسابيع القريبة. وفي الاسبوع الماضي وافقت بلدية القدس على خطة مثيرة للجدل تدعو الى هدم 22 منزلا فلسطينيا في حي سلوان بحجة انها بنيت من دون تراخيص وانشاء مركز للسياحة اليهودية مكانها