تبدي إيران اصرارا على مواصلة انتاج الوقود النووي المخصب بنسبة 20% كلما احتاجت إلى ذلك.

طهران: اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم ان بلاده ستنتج الوقود النووي المخصب بنسبة 20 في المئة كلما احتاجت اليه.
وقال متكي في مؤتمر صحافي ان quot;انتاج الوقود النووي المخصب بهذه النسبة ليس بالموضوع الذي يدرج باستمرار على جدول اعمال الدول انما يتم تشغيل هذا الخط الانتاجي كلما دعت الحاجة الى ذلكquot;.

يذكر ان ايران باشرت منذ فترة رفع درجة تخصيب اليورانيوم الذي تمتلكه من 5ر3 في المئة الى 20 في المئة لتأمين الوقود اللازم لتشغيل مفاعل طهران للابحاث الطبية بعد ان رفض الغرب حتى الآن تزويدها بهذا الوقود.

من جهة اخرى اعلن متكي ان بلاده ارسلت رسائل الى الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي نتيجة تصويتها لصالح القرار رقم 1929 مبينا ان quot;هذه الرسائل ستصل الى هذه الدول في غضون الايام القليلة المقبلةquot;.

وقلل متكي من تأثير العقوبات الدولية الاخيرة على الاقتصاد الايراني قائلا quot;لن نواجه اية مشكلات في علاقاتنا الاقتصاديةquot; مبينا في الوقت نفسه ان quot;طهران وضعت خططا مناسبة للرد على الممارسات المعادية لهاquot;.

ورأى ان quot;بعض الدول تضطر لاعلان تأييدها لقرارات مجلس الامن الدولي استجابة منها لضغوط معينة تمارس عليهاquot;.
وانتقد السياسات الامريكية على الصعيد الدولي قائلا quot;انهم يتصرفون بشكل سيئ ويختبرون نفس التجارب الفاشلة السابقةquot;.

واضاف ان quot;السياسات الامريكية في افغانستان كانت خاطئة على مر السنين الماضيةquot; متسائلا في الوقت نفسه quot;الى متى يمكن للمجتمع الدولي ان يدفع ثمن هذه السياسات الفاشلةquot;.