An Iranian opposition protester holds stones during clashes ...

اعلنت وزارة الخارجية الايرانية الاثنين quot;تأجيلquot; زيارة كان من المقرر ان يقوم بها وفد من البرلمان الاوروبي هذا الاسبوع الى ايران، الى موعد غير محدد.

طهران: كان من المقرر ان يلتقي وفد النواب الاوروبيين اعضاء في مجلس الشورى الايراني وناشطين من اجل حقوق الانسان خلال هذه الزيارة التي اثارت انتقادات من جانب الكونغرس الاميركي.

وكتب 15 من اعضاء الكونغرس الى رئيس البرلمان الاوروبي طالبين منه الغاء الزيارة معتبرين انها لا تاتي quot;في توقيت مناسبquot; في وقت تخضع فيه المعارضة الايرانية لحملة قمع شديدة.

واوضح المتحدث باسم الوزارة رامين مهمانبراست في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية ان تاجيل الزيارة الى تاريخ quot;سيكون موضع اتفاق متبادلquot; يهدف الى quot;السماح بالاستفادة بأفضل ما يمكن من تعاون بين البرلمانينquot;.

وشهدت ايران في 27 كانون الاول/ديمسبر اكبر تعبئة للمعارضة منذ التظاهرات الكبرى التي تلت اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو في انتخابات موضع جدل، وكانت هذه التعبئة اكثرها دموية اذ اسفرت عن ثمانية قتلى ومئات الجرحى واعتقالات طاولت مئات المتظاهرين والمعارضين قبل وبعد التظاهرات التي جرت في ذلك اليوم.

كما ان طهران مهددة بعقوبات دولية جديدة قد تفرض عليها في الاجل القريب بسبب برنامجها النووي ورفضها الامتثال لقرارات مجلس الامن الدولي الصادرة بهذا الصدد.