اعلن الرئيس الجورجي ان بلاده مستعدة لبدء محادثات مع روسيا بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين.

تبيليسي: اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الثلاثاء ان بلاده مستعدة لبدء محادثات مع روسيا بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين اللذين دار بينهما نزاع خاطف دام في صيف 2008. وقال ساكاشفيلي في كلمة نقلها التلفزيون ان جورجيا quot;على اتم الاستعداد لبدء محادثات معمقة مع روسيا بدون شرط مسبق من اجل تطبيع العلاقاتquot;.

وقال ان التطبيع يجب ان يؤدي الى عودة اللاجئين الجورجيين الى منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين وتحقيق تقدم بشان مسائل اخرى على صلة بالعلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية والانسانية.

وتاتي تصريحات ساكاشفيلي بعد ايام من تصريحات ادلى بها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف وقال فيها ان العلاقات بين موسكو وتبيليسي ستعود يوما الى طبيعتها لكنه استبعد التوصل الى اتفاق مع قادة جورجيا الحاليين.

وقال ساكاشفيلي انه مستعد للتباحث مع القادة الروس quot;الذين، وخلافا للجورجيين، يشكل انتخابهم انتهاكا لكافة المعايير الدوليةquot;. واضاف quot;ومع ذلك، فهم قادة روسيا ونحن نعترف بهم كشركاء في المفاوضات ونريد ان نجري محادثات معهم شرط ان يتم الاعتراف بجورجيا دولة موحدة وسيدة ومستقلةquot;.

وتواجهت روسيا وجورجيا في اب/اغسطس 2008 في حرب خاطفة من اجل السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية. وانتهى النزاع باعتراف روسيا باوسيتيا الجنوبية وابخازيا باعتبارهما جمهوريتين مستقلتين. ومنذ ذلك الحين والعلاقات مقطوعة بين روسيا وجورجيا مع تاكيد الكرملين انه لن يتعامل مباشرة مع ساكاشفيلي.