تعرض 18 قبرا في جناح مدفن للمسلمين في ستراسبورغ شرق فرنسا للتدنيس ليل الاثنين الثلاثاء ما اثار احتجاجات حادة لدى البلدية والممثلين الدينيين.

ستراسبورغ: تم قلب 12 نصبا ولحقت اضرار بشواهد ستة قبور اخرى او ما يعلوها من زخرفة، كما اوضح ادريس ياشور رئيس المجلس الاقليمي للطائفة المسلمة في الالزاس (شرق) لوكالة فرانس برس. وفي المقابل، لم يتم العثور على اي كتابات على المقابر.

واكتشف حارس المدفن هذه الوقائع في وقت مبكر الثلاثاء. ويعد جناح مدفن المسلمين 61 قبرا في الاجمال.

وقد اعرب السناتور-رئيس بلدية ستراسبورغ الاشتراكي رولان ريس quot;عن ادانته الشديدة لهذا العمل التخريبي الذي لا يهدف الا الى زيادة التوترات واثارة المشاعرquot;، قبل ان يعلن ان البلدية ستاخذ على عاتقها تكاليف اصلاح الاضرار التي لحقت بالقبور.

واكد المجمع الاسرائيلي في منطقة الرين السفلى والجالية اليهودية في ستراسبورغ quot;تعاطفهما ودعمها للمسؤولين ولكل الطائفة المسلمةquot;.

واعلن عبد العزيز شكري المندوب العام للمسجد الكبير في ستراسبورغ ان تجمعا تكريميا سيقام الجمعة.

وستراسبورغ هي اول مدينة فرنسية تعلن في بداية حزيران/يونيو اقامة مدفن للطائفة المسلمة بادارة عامة. وسيفتتح هذا المدفن في خريف 2011.

ومدافن الالزاس كانت مسرحا لعمليتي تدنيس كبيرتين منذ بداية السنة، في مدفن يهودي ومدفن عسكري حيث يرقد جنود المان سقطوا خلال الحربين العالميتين.