اكد مسؤول أميركي اليوم ان التقدم الايجابي في العلاقات الأميركية - الروسية يفيد اوروبا الوسطى وذلك عشية توجه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الى المنطقة.

واشنطن: قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الاوروبية والاورو -اسيوية فيليب غوردون في مؤتمر صحافي quot; نريد ان نتجاوز الفكرة القائلة ان الامن والدبلوماسية الاوروبية هي لعبة محصلتها صفر وان البلدان في اوروبا الوسطى تحتاج الى الاختيار اذا ما ستكون موالية لروسيا او لأميركا quot;.

واضاف غوردون quot; بعض الاشياء التي قلناها عن العلاقة مع روسيا هو عندما يكون للولايات المتحدة علاقة افضل مع روسيا هذا في الواقع يعود بالنفع على البلدان في اوروبا الوسطى لانها لا تشعر انها ملزمة بالاختيار بين طريق او اخرى quot;.

ومن المقرر ان تتوجه كلينتون بين الاول والخامس من الشهر المقبل الى كييف وكراكو وباكو ويريفان وتبليسي حيث قال غوردون انها ستركز في اوكرانيا على quot; الشراكة الاستراتيجية quot; بين البلدين ووصف قرار اوكرانيا بالتخلص من اليورانيوم العالي التخصيب لديها بانه quot; خطوة مهمة جدا في جهودنا لمنع الارهاب النووي عالميا quot;.

كما ستبحث كلينتون في بولندا مع نظيرها رادوسلاف سيكورسكي قضايا افغانستان وايران والامن الاوروبي والطاقة والاقتصاد وانضمام دول اوروبا الشرقية الى الاتحاد الاوروبي قبل ان تنتقل الى دول القوقاز في أذربيجان وارمينيا وجورجيا quot; لتشجيع الجهود في معالجة النزاعات الاقليمية وتعزيز السلام والاستقرار الاقليميين quot;.

وقال غوردون ان الرئيس الأميركي باراك اوباما عندما اعلن السياسات الجديدة حيال موسكو قبل 18 شهرا quot; اوضح ان لدينا مصالح مشتركة مع روسيا نريد ان نسعى اليها في حظر الانتشار النووي وافغانستان ونزع الاسلحة والاقتصاد وكنا مصممون في السعي في هذه القضايا حيث كان لدينا مصالح مشتركة ملموسة quot;.

واضاف quot; نشعر اننا حققنا تقدما مهما في الثمانية عشر شهرا الماضية التي كنا نسعى خلالها الى علاقة مختلفة مع روسيا quot;.

وفي هذه الاثناء لا تزال تتفاعل قضية توقيف السلطات الأميركية لعشرة اشخاص بتهمة التجسس لصالح روسيا لسنوات باستخدام هويات مزورة في محاولة لجمع معلومات استخبارية عن السياسات الأميركية.

وعلق غوردون على هذه القضية قائلا quot; نود ان نصل الى نقطة فيها الكثير من الثقة والتعاون بين الولايات المتحدة وروسيا بحيث لا يفكر احد في التحول الى وسائل استخباراتية لمعرفة امور لا يمكنه معرفتها في قنوات اخرى .. وعلى ما يبدو لم نصل الى هذه النقطة بعد quot;.

واضاف quot; نحن نتحرك نحو علاقة اكثر ثقة .. نحن نتجاوز الحرب الباردة واعتقد ان علاقتنا تظهر ذلك بشكل قاطع quot;.

من جهته اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية غوردون دوغويد ان وزارة الخارجية لا تلعب اي دور في التحقيقات حول قضية التجسس وان الادارة الأميركية تتواصل مع المسؤولين الروس في هذه القضية التي تتابعها وزارة العدل الأميركية.