اعتقلتأميركا عشرة اشخاص متهمين بالتجسس لحساب الاتحاد الروسي، ومثل خمسة منهم أمام القضاء.

نيويورك: مثل خمسة من الاشخاص العشرة الذي اعتقلوا الاحد في الولايات المتحدة في اطار عملية واسعة النطاق ضد شبكة تجسس مفترضة لحاسب روسيا، الاثنين امام محكمة فدرالية في نيويورك ولكن لم توجه اليهم اية تهمة رسميا.
ومع ذلك، امر القاضي جيمس كوت ان يبقي في الحبس الاحتياطي كلا من ريتشارد وسينتيا مورفي وخوان لازارو وفيكي بيلايز وآنا شامبان بحجة quot;الخوف من فرارquot; المتهمين.

واعتقلت الولايات المتحدة عشرة اشخاص متهمين بالتجسس لحساب الاتحاد الروسي، كما اعلنت وزارة العدل الاميركية الاثنين.
وجاء في بيان الدعوى الذي لا يوضح الجنسيات الحقيقية للمعتقلين، ان هؤلاء الاشخاص quot;يزعمونquot; انهم اميركيون وكنديون او من البيرو.

واعتقل الاشخاص العشرة الاحد بعد تنفيذهم quot;مهمة سرية طويلة المدى في الولايات المتحدة لحساب الاتحاد الروسيquot;.
وفي الاجمال، اتهم احد عشر شخصا في شكويين منفصلتين. ويشتبه ايضا في ان تسعة اشخاص يقومون بتبييض اموال.

والرجال العشرة الذين اعتقلوا الاحد في نيوجيرزي (شرق) ونيويورك (شمال شرق) وفيرجينيا (شرق) وماساتشوستس (شمال شرق) سيمثلون الاثنين امام قاض فدرالي.
ويواجهون عقوبة السجن خمسة اعوام للاتهامات بالتجسس وعشرين عاما لتبييض الاموال.

وقد مثلت آنا شامبان وهي موطنة روسية في ال28 من العمر امام محكمة نيويورك الاثنين وهي وصلت الى الولايات المتحدة قبل مدة ومعها اجازة عمل شرعية وقد سحبت منها السبت الماضي، حسب ما اعلن وكيلها للصحافيين المحامي روبرت ام. بوم.

وطالب المحامي باطلاق سراحها بكفالة ولكن القاضي اعتبر انه بعد قراءة شكوى الشرطة الفدرالية quot;من الصعوبة تبرئتهاquot; ورفض طلب الدفاع.
واعلن ممثل النيابة العامة ان المحكمة ستبلغ الحكومة الروسية بالوضع.
وحدد القاضي الجلسة المقبلة بعد غد الخميس للاستماع الى طلبات اطلاق السراح بكفاة للمتهمين الاخرين كما تم تعيين جلسة في 27 تموز/يوليو المقبل.