قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تستعد الولايات المتحدة لترحيل معتقل من غوانتانامو الى اليمن بعد ان امر قاض فدرالي باطلاق سراحه

واشنطن:ذكرت صحيفتا quot;نيويورك تايمزquot; وquot;واشنطن بوستquot; السبت ان ادارة اوباما قررت ترحيل معتقل من غوانتانامو الى اليمن بعد ان امر قاض فدرالي باطلاق سراحه معتبرا انه احتجز من دون دافع منذ اكثر من ثماني سنوات.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما علق في كانون الثاني/يناير عمليات ترحيل المعتقلين اليمنيين بعد ان اكد الشاب النيجيري الذي حاول في الخامس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر الماضي اشعال متفجرات في رحلة بين امستردام وديترويت، انه تدرب في معسكر للقاعدة في اليمن.

الا ان حالة اليمني محمد العديني الذي كان في ال17 من العمر عند اعتقاله في باكستان ارغمت الادارة على رفع هذا التعليق جزئيا كما ذكرت الواشنطن بوست.
وكان قاض فدرالي اعتبر في حزيران/يونيو انه لا توجد ادلة على ان الشاب له اي علاقة بالقاعدة. علاوة على ذلك فان ترحيل العديني وفقا للقاضي حصل على موافقة المسؤولين العسكريين او الحكوميين في اعوام 2002 و2004 و2007 و2009.

واوضح مسؤولون في الادارة للواشنطن بوست ونيويورك تايمز ان هذه الحالة تشكل استثناء وان تعليق نقل المعتقلين اليمنيين لا يزال ساريا.
ونقلت الواشنطن بوست عن مسؤول قوله ان quot;التعليق الشامل لم يعدل الا ان الامر يتعلق باطلاق سراح قررته محكمةquot;.

ويشكل اليمنيون نحو نصف المعتقلين ال200 الذين مازالوا محتجزين في غوانتانامو.
وكان اوباما حدد، لدى توليه مهامه في كانون الثاني/يناير 2009، كانون الثاني/يناير 2010 موعدا اقصى لاغلاق معتقل غوانتانامو الموجود في جزيرة كوبا الا ان الادارة الاميركية لم تتمكن من الالتزام بهذا الموعد.