الرباط: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ان quot;بناء المستوطنات ما زال يقوض الثقة ويثير الاضطراباتquot; في الاراضي المحتلة وذلك في رسالة تليت في الرباط.
ووجه بان كي مون هذه الرسالة الى quot;اللجنة الاممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرفquot; التي تعقد الخميس والجمعة اجتماعا في الرباط، مؤكدا ان quot;الاشهر القادمة ستكون حاسمة لتحديد ما اذا كنا قادرين على المضي قدما نحو مفاوضات مباشرةquot; بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وتعمل هذه اللجنة الدولية التي تضم خصوصا ممثلين عن الدول الافريقية ومسؤولين في الامم المتحدة وبعض المنظمات غير الحكومية من اجل quot;حل شامل وعادل ودائمquot; للقضية الفلسطينية حسب منظمي اللقاء.
من جانبه اعلن وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري عقب اجتماع اللجنة انه quot;لا يمكن التوصل الى سلام في المنطقة دون قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدسquot;.

واضاف ان quot;على الامم المتحدة ان تلعب دورها في هذا الملف عبر هيئاتها مثل مجلس الامن الدوليquot;.
من جهة اخرى اعلن احمد قريع عضو اللجنة المركزية في منظمة التحرير الفلسطينية الذي حضر الاجتماع ان quot;هناك اليوم طرفين، طرف قوي تدعمه الولايات المتحدة وطرف اخر ضعيف لكن تحدوه الارادة في تحقيق اهدافه المشروعةquot;.

وخلص الى القول ان هذا الاجتماع يهدف الى quot;تعزيز دعم الدول الإفريقية لتشجيع إيجاد حل عادل ودائم لقضية القدسquot;.
ويستضيف المغرب هذا الاجتماع للمرة الثانية منذ سنة 2002.