بيروت: اعلنت السيدة نازك الحريري، ارملة رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري، اليوم الثلاثاء ان quot;جائزة رفيق الحريري الدولية للمستوطنات البشريةquot; منحت هذا العام لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لقدرته على quot;القيادة الحكيمة والحكم الصالحquot;.

وعبرت نازك الحريري في بيان صادر عن مكتبها الاعلامي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، عن سعادتها quot;لاعلان لجنة التحكيم الدولية التابعة للامم المتحدة ومؤسسة رفيق الحريري، منح جائزة الرئيس رفيق الحريري التذكارية الدولية للعام 2010 لرئيس الوزراء التركيquot;.

وقالت ان اللجنة اتخذت القرار quot;تقديرا للمنجزات الاستثنائيةquot; لاردوغان ولما quot;يتمتع به من قدرة على القيادة الحكيمة والحنكة السياسية والحكم الصالحquot;.

واوضح بيان صادر عن لجنة التحكيم للجائزة التي اعلن عنها في الذكرى الخامسة لاغتيال الحريري في 14 شباط/فبراير 2010 ومنشور على الموقع الالكتروني للامم المتحدة، ان الجائزة السنوية تمنح quot;لافراد او مؤسسات حققوا انجازات استثنائية في الحكم الصالح والاعمار ومكافحة الفقرquot;.

واشار الى ان الجائزة منحت لاردوغان تقديرا لانجازاته خلال توليه منصب محافظ اسطنبول بين 1994 و1997.

وانشات الامم المتحدة ومؤسسة رفيق الحريري التي ترئسها نازك الحريري هذه الجائزة لتكريم الافراد والمنظمات الذين ساهموا في التنمية وارساء السلام.

واغتيل رفيق الحريري في بيروت في شباط/فبراير 2005 في تفجير قتل فيه ايضا 22 شخصا آخر. وعرف الحريري بانه رجل انماء، وينسب اليه الفضل في اعادة اعمار بيروت بعد الحرب الاهلية (1975-1990).