حذَّر مسؤول في جهاز مكافحة الإرهاب في بريطانيا من الخطَّة الحكوميَّة لإقتطاع ميزانية الحرب على القاعدة

لندن: ذكرت جريدة التايمز الصادرة الجمعة أن مسؤولا رفيعا في جهاز مكافحة الإرهاب في بريطانيا حذر من أن الخطة الحكومية لاقتطاع ميزانية الجهاز بواقع 150 مليون دولار قد تضعف الحرب على تنظيم القاعدة في بريطانيا.

ونقلت الجريدة عن نائب مدير شرطة لندن جون ياتز قوله إن خطة الحكومة لتخفيض الانفاق الحكومي بواقع 25 في المائة لا يمكن أن تطبق بدون أن تؤدي إلى رفع امكانية وقوع quot;محاولات هجوم إرهابيةquot;. وأضاف أن ميزانية مكافحة الإرهاب ستنخفض بواقع 87 مليون جنيه فيما سيتم اقتطاع 62 مليونا من ميزانيات أقسام أخرى أيضا في مناطق مختلفة من البلاد.

وكان ياتز يتحدث في مؤتمر لرجال الشرطة عقد في مانشتسر وهو مؤتمر منعت وسائل الإعلام من تغطيته واقترح المسؤول الأمني ضرورة مراجعة التشريعات الأمنية التي تشمل أوامر المراقبة واحتجاز المشتبه بهم 28 يوما بهدف دعم جهود مكافحة الارهاب.

وقال أحد المشاركين في الجلسة المغلقة لصحيفة (تايمز) اليوم ان مثل هذه التخفيضات ربما تؤدي الى اغلاق وحدات اقليمية لمكافحة الارهاب في ظل امكان تقليص فرق المراقبة المكلفة برصد الارهابيين المشتبه بهم.
وأضاف ان الشرطة ربما تشهد أيضا انخفاضا في الموارد المخصصة لمكافحة التطرف الاسلامي.

وأعرب مشارك آخر في الجلسة عن انزعاجه وقال للصحيفة ان خطاب ييتس تسبب quot;في قلق لي وينبغي أن يقلق الوزراء أيضاquot;. وقال ييتس الذي يشغل أيضا منصب رئيس العمليات الخاصة بشرطة العاصمة خلال المؤتمر ان تنظيم القاعدة يشكل تهديدا للأمن البريطاني مشيرا الى أن التنظيم لا يزال quot;خطيراquot; ويتحور باستمرار. وأشار الى أن ضمان تأمين دورة الألعاب الاولمبية في لندن عام 2012 يشكل أولوية كبيرة رغم التكلفة الباهظة