تخوفت الولايات المتحدة من نقل سورياانظمة الردار التي تلقتها من إيران إلى حزب الله.

واشنطن: أكد مسؤول أميركي التقارير الصحفية التي أشارت إلى أن إيران نقلت إلى سورية نظام رادار دفاعيا متطورا.

وجاءت تأكيدات المسؤول الأميركي إثر التقرير الذي نقلته مجلة quot;وول ستريت جورنالquot; حول قيام سورية بتحسين أنظمة دفاعها الجوي بعد حصولها على نظام رادار متطور من إيران.

وأشارت التقرير، الذي نقل عن مصادر إسرائيلية وأميركية، إلى أنه تم تحويل النظام الراداري المتطور في العام 2009.

واعتبر التقرير أن النظام الجديد سيحد من قدرة إسرائيل على شن هجمات مفاجئة ضد المنشآت النووية الإيرانية ويزيد من دقة صواريخ حزب الله، إضافة إلى تعزيز قدراته الدفاعية، وفقا لشبكة quot;سي ان انquot;.

وحذر الجيش الإسرائيلي في تصريح لـquot;سي ان انquot;، من مدى كثافة وتنامي التعاون العسكري بين إيران وسورية، قائلا إن إيران quot;تعتبر كلا من سورية وحزب الله جزءان مكملان لقدراتها الرادعة ونظام الإنذار المبكر لديهاquot;.

وأضاف: quot;إن إيران منهمكة في تطوير القدرات الاستخبارية السورية وقدرات الرصد الجوي، فيما يتواجد ممثلون إيرانيون في سورية لتلك الغاية... والنظام الراداري ما هو إلا أحد أشكال ذلك التعاونquot;.

غير أن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، بي جاي كراولي، لم يؤكد عملية نقل النظام الراداري لسورية، لكنه قال إن التقارير تثير الشكوك حول علاقات التعاون العسكري بين طهران ودمشق.

وأضاف كراولي قائلا إن من حق الدول حماية نفسها بأنظمة رادار، لكن قلق الولايات المتحدة نابع من خشية نقل التكنولوجيا إلى حزب الله.