جدّت روسيا على لسان رئيسها دميتري ميدفيديف دعمها للسلطات الجديدة في قيرغيزيا.

موسكو:اكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف مجددا اليوم على دعم بلاده للسلطات الجديدة في قيرغيزيا.

وقال ميدفيديف خلال لقاء مع رئيسة قيرغيزيا روزا اتونبايفا على هامش قمة الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي الاورواسيوية المنعقده في العاصمة الكازاخستانية استانا اليوم quot;اننا نراهن على تحقيق الاستقرار وتعزيز وحدة الامة وتجاوز الصعاب التي خلفتها الاحداث الاخيرة في ظل السلطات الجديدة في قيرغيزياquot;.

ولفت ميدفيديف النظر الى ان الوضع يؤثر مباشرة على التطورات في اسيا الوسطى برمتها مجددا التاكيد على دعم بلاده لقيرغيزيا.

ونسبت وكالة انباء انترفاكس لاتونبايفا قولها ان السلطات الجديدة تعمل على فرض النظام والقانون في البلاد مشيرة الى ان الوقت مازال مبكرا للحديث عن تحقيق الاستقرار هناك.
واشارت الى ان السلطات الجديدة مستعدة للتعامل مع أي محاولات لاثارة القلاقل في قيرغيزيا والتصدي لها.

وكان اغلبية الناخبين في قيرغيزيا قد صوتوا في استفتاء عام جرى في 27 يونيو الماضي لصالح تحويل البلاد الى جمهورية برلمانية.
وتولت اتونبايفا بموجب هذا الاستفتاء منصب الرئاسة لفترة انتقالية تمتد حتى نهاية ديسمبر عام 2011.

تجدر الاشارة الى ان قيرغيزيا شهدت احداث دموية في العاصمة بشكيك وغيرها من المدن في ابريل الماضي لدى الاطاحة بالرئيس المخلوع كرمان بيك باكييف ادت الى مقتل ما يزيد عن مائة شخص.
ووقعت احداث دموية اخرى على اساس عرقي في مدينتي اوش وجلال اباد في يونيو الماضي ادت الى مقتل حوالي 300 شخص واصابة مئات اخرين بجروح وتدمير زهاء الفي منزل.
ورفضت روسيا الاتحادية التدخل عسكريا لصالح الحكومة الجديدة لكنها ايدت ارسال معدات حربية وامنية عبر بوابة منظمة معاهدة الامن الجماعي التي تضم اغلبية الجمهوريات السوفياتية السابقة.