Brazils President Lula da Silva gives a ...

وقع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الاثنين في مالابو خمسة اتفاقات تعاون مع غينيا الاستوائية التي غادرها بعد ظهر الاثنين، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

مالابو: كان من المقرر ان يعقد الرئيس البرازيلي الذي يجول في افريقيا منذ السبت، مؤتمرا صحافيا بعد محادثاته صباح الاثنين مع رئيس غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانغ نغويما ولكنه الغاه ولم يدل باي تصريح.

وتتعلق الاتفاقات الموقعة خصوصا بالغاء تأشيرات الدخول بين البلدين والدفاع ودعم البرازيل للقطاع الزراعي في هذا البلد بغرب افريقيا، بحسب ما اعلن مصدر في رئاسة غينيا الاستوائية.

وقال خوان نويل نسو اندو، المدير العام والمستشار في السياسة الدولية بالقصر الجمهوري، لوكالة فرانس برس ان quot;هذه الزيارة الاولى للرئيس البرازيلي لغينيا الاستوائية اتاحت تعزيز مجال التعاون مع البرازيلquot;.

وجاء في بيان مشترك تلاه وزير الخارجية الغيني باستور ميشا غاوندو بيليه ان quot;الرئيسين اوبيانغ نغويما ولويس ايناسيو لولا دا سيلفا تعهدا الا يتدخل كل بلد في الشؤون الداخلية للبلد الاخرquot;.

والتقى ثلاثون رجل اعمال برازيليا يرافقون لولا دا سيلفا رؤساء مؤسسات ومسؤولين اقتصاديين في غرفة التجارة بمالابو، وفق ما اعلن رئيس الغرفة غريغوريو بوكامو.

وبدأ الرئيس البرازيلي جولته في الرأس الاخضر. ويتوجه من غينيا الاستوائية الى كينيا وتنزانيا وزامبيا ثم الى جنوب افريقيا.