France to send Iranian home after academic freed

اعلن وزير الخارجية البرازيلي ان بلاده لعبت quot;دورا اساسياquot; في اطلاق سراح الفرنسية كلوتيلد ريس التي عادت الاحد الى باريس بعد احتجاز دام عشرة اشهر في ايران.

مدريد: قال وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم الاثنين خلال مؤتمر بالفيديو لدى وصوله الى مدريد للمشاركة في القمة السادسة بين الاتحاد الاوروبي ودول اميركا اللاتينية quot;كل مرة ذهبت فيها الى طهران، كان يتم بحث هذه القضية. الدور الذي لعبته البرازيل كان حتما اساسياquot;.

واضاف quot;هذا الامر يثبت ان العمل في الكواليس يعطي نتائج وكذلك مهارة الدبلوماسية البرازيليةquot;.

وادلى الوزير البرازيلي بهذه التصريحات بعد عودته من طهران حيث شارك في التوقيع على الاتفاق مع تركيا وايران حول تبادل قسم من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب مقابل الوقود.

واوضح اموريم ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال قبل ستة اشهر خلال زيارته لماناوس (البرازيل) ان اي حوار بين فرنسا وايران صعب بسبب وضع كلوتيلد ريس.

واضاف الوزير البرازيلي quot;اقترحنا عليه مساعدتنا عبر القيام بوساطة لاطلاق سراحهاquot;.

وكانت كلوتيلد ريس التي احتجزت لمدة عشرة اشهر في طهران لمشاركتها في تظاهرات مناهضة للحكومة، قد وصلت بعد ظهر الاحد الى فرنسا بعد اطلاق سراحها.

وشكر الرئي ساركوزي في بيان quot;خصوصا الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ورئيس السنغال عبد الله واد والرئيس السوري بشار الاسد على دورهم النشطquot; في اطلاق سراح كلوتيلد ريس.