سيول: قبل رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك استقالة رئيس وزرائه جونغ أون تشان فيما يتوقع القيام بتعديل مجلس الوزراء في أواخر هذا الشهر.

ونقلت وكالة /يونهاب/ اليوم عن مصدر في مكتب الرئاسة طلب عدم الافصاح عن هويته ان رئيس الوزراء جونغ عبر عن نيته القوية للتقدم باستقالته أثناء لقائه مع الرئيس لي ميونغ باك يوم السبت الماضي.

وقد قرر الرئيس قبول رغبته في الاستقالة بصفة نهائية مشيرا الى أنه بعد إجراء تعديل يشمل كبار سكرتيري الرئاسة في أواخر هذا الاسبوع، ستبدأ عملية الاستعداد لتعديل مجلس الوزراء.

وجدد جونغ التقدم باستقالته كرئيس للوزراء بعد الهزيمة الساحقة لحزب الوطن الكبير الحاكم في الانتخابات المحلية 2 يونيو والتصويت ضد مشروع لتعديل خطة الحكومة لبناء مدينة إدارية جديدة ، اسمها سيجونغ، في جنوب سيول في الجمعية الوطنية في الاسبوع الماضي حيث كان جونغ يدعو بقوة منذ توليه للمنصب قبل 10 شهور إلى تعديل الخطة حول مدينة سيجونغ.

وقال المصدر إنه من المتوقع أن يتم تعديل مجلس الوزراء القادم قبل الانتخابات التكميلية البرلمانية في الثامن والعشرين من يوليو الجاري، والذي يتوقع أن يشمل على نصف الوزارات ال 12 ، بما فيها الصحة والرعاية الاجتماعية، المساواة بين الجنسين ، البيئة والوحدة.

وقال مصدر آخر في الرئاسة إنه من المرجح أن يتم تعيين وزير العمل إيم تيه هي، احد أقرب المقربين من الرئيس لي، كرئيس جديد لسكرتارية الرئاسة في تعديل حكومي يتوقع أن يجري في أواخر هذا الاسبوع بعد أن تقدم رئيس السكرتارية الحالي جونغ جونغ كيل باستقالته متحملاً المسئولية عن هزيمة الحزب الحاكم في الانتخابات المحلية في يونيو الماضي.

وأشار المصدر الى أن إيم البالغ من العمر 53 عاما هو احد المرشحين المحتملين لمنصب رئيس الوزراء .
وكان إيم وهو نائب ل 3 فترات، يعمل كوزير للعمل منذ سبتمبر الماضي ويعرف بأنه خبير مالي، وعمل في الوزارات الاقتصادية للحكومة.