اطلع موسى على نتائج الاتصالات السويسرية حول عقد اجتماع لأطراف اتفاقية جنيف.

القاهرة: بحث الممثل الخاص للشرق الأوسط بالخارجية السويسرية جين دانيال راش مع الأمين العام للجامعة عمرو موسى اليوم دعوة الجامعة لعقد اجتماع لاطراف اتفاقية جنيف من أجل بحث الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وكيفية تطبيق الاتفاقية في ما يتعلق بحصار غزة.

وقال رئيس مكتب الامين العام السفير هشام يوسف في تصريح عقب الاجتماع ان المبعوث السويسري أبلغنا بنتائج المشاورات الجارية مع مختلف الأطراف الدولية حول انعقاد هذا الاجتماع وستقدم سويسرا تقريرا للجمعية العامة حول نتائج هذه المشاورات والاتصالات.

واشار الى استمرار الاتصالات مع المجموعة العربية والجانب السويسري في هذا الشأن باعتبار سويسرا البلد المودع لديه اتفاقيات جنيف مؤكدا تواصل الجامعة العربية المستمر مع سويسرا في ما يتعلق بالعديد من الجوانب المرتبطة بالنزاع العربي الاسرائيلي والقضية الفلسطينية بشكل خاص.

وحول موعد الاجتماع أكد يوسف ان المشاورات ما تزال مستمرة وهناك طبقا لتقرير الجانب السويسري بعض الدول تعترض على عقد هذا المؤتمر فيما توجد العديد من الدول تؤيد انعقاده مما سيتطلب المزيد من الجهد والضغط على الدول التي لديها تحفظات.

وفيما يتعلق بالمشاورات الجارية بشأن عقد اجتماع عاجل للجنة مبادرة السلام العربية قال إنه تم ابلاغ كافة الدول العربية بهذا الطلب الذي تقدمت به فلسطين ومن المنتظر أن يعقد اجتماع على مستوى وزراء خارجية لجنة مبادرة السلام العربية لبحث التحركات العربية المطلوبة في مواجهة التعنت الاسرائيلي وما آلت اليه المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال يوسف ان موضوع توفير الحماية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والممارسات الاسرائيلية في ضوء التزاماتها كقوة احتلال هي موضوعات لابد أن يتم متابعتها بشكل حاسم لأنه لا يمكن القبول بهذه الأمور فالممارسات الاسرائيلية تتعارض مع قواعد القانون الدولي وبشكل خاص قواعد القانون الدولي الانساني.