اعلن المدير العام لصندوق الاوبك للتنمية الدولية عن تقديم منحة طارئة قيمتها 200 الف دولار امريكي لمساعدة شعب النيجر على مواجهة الازمة الغذائية الناجمة عن حالة الجفاف التي طال امدها في البلاد.

فيينا: اوضح لمدير العام لصندوق الاوبك للتنمية الدولية (اوفيد) سليمان جاسر الحربش في بيان له اليوم ان نحو نصف سكان النيجر الذين يقدر عددهم بنحو 7 ملايين نسمة يواجهون نقصا حادا في المواد الغذائية.

وافاد بان منحة (اوفيد) التي سيقوم بادارتها الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر تهدف الى توفير المواد الغذائية لابناء شعب النيجر مشيرا الى ان الجفاف اثر بشدة على انتاج المحاصيل في عموم البلاد.

وحذر الحربش من خطر هذه الازمة على الاطفال خاصة لأنها quot;ستؤدي لا محالة الى سوء تغذية حاد بين هذه الفئة الضعيفةquot; لافتا الى ان هناك نحو 380 الف طفل دون الخامسة في النيجر معرضون لخطر الموت جوعا.

واشار الى انه سيتم توزيع المعونات الغذائية بالتعاون مع برنامج الاغذية العالمي للامم المتحدة والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر في ما لا يقل عن 60 قرية.

وشدد على ضرورة التصدي العاجل لخطر المجاعة في افريقيا وتقديم المساعدة اللازمة للاسر والمجتمعات الضعيفة عن طريق تفعيل الحلول المستدامة لهذه المشكلة المتكررة.

واعلن عن استعداد (اوفيد) لدعم النيجر والعمل على تشجيع وتعزيز الزارعة المستدامة من خلال الاساليب التكنولوجية الحديثة الملائمة كاليات الري الحديث لاستغلال المياه وتطوير نوعية المحاصيل فضلا عن تعزيز وتدريب القدرات البشرية على الصعيد الوطني والمحلي لسرعة الاستجابة والتصدي للازمات المستقبلية والحد منها.

يذكر ان الصندوق ومنذ انشائه عام 1976 من جانب الدول الاعضاء في منظمة اوبك ومن بينها دولة الكويت ساهم في توفير نحو 460 مليون دولار من المنح المختلفة لتمويل المساعدات التقنية والابحاث و المعونات الغذائية وعمليات الاغاثة الانسانية في حالات الطوارىي وساهمت هذه المبادرات في رفع مستوى المعيشة بين الاف المحتاجين في المجتمعات الفقيرة في مختلف انحاء العالم.