أعرب البرلمان الاوروبي عن القلق إزاء المأزق السياسي في البانيا.

ستراسبورغ: اعرب البرلمان الاوروبي الخميس عن القلق ازاء المأزق السياسي القائم في البانيا بين السلطة والمعارضة منذ اكثر من عام، محذرا من تداعيات هذا الامر على التقارب بين البانيا والاتحاد الاوروبي.

وصوت النواب الاوروبيون في ستراسبورغ على قرار جاء فيه quot;حان الوقت للوصول الى حل دائم للازمة السياسية الحاليةquot;.

واضاف القرار ان على الحكومة والمعارضة في البانيا ان يتفهما quot;بشكل واضح اهمية تجاوز الخلافات السياسية الحالية اذا كانا بالفعل يريدان ان يتقدم بلداهما على طريق الاندماج الاوروبيquot;.

والحوار القائم حاليا بين السلطة والمعارضة في البانيا هو اقرب الى حوار طرشان، وتقاطع المعارضة البرلمان لانها تتهم السلطات بتزوير الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في حزيران/يونيو 2009 وتطالب باعادة فرز الاصوات. في حين ترفض السلطات هذا الطلب مستندة الى قرار قضائي بهذا الاطار.

ويقترح النواب الاوروبيون امام هذا المأزق لجوء الطرفين الى وساطة قد يقوم بها وفد مشترك من مجلس اوروبا والبرلمان الاوروبي.

وينتقد النواب الاوروبيون بشدة التقدم البطيء للاصلاحات في البانيا ويدعون الى quot;ضرورة القيام بجهود اضافية لتعزيز الديموقراطية ودولة القانون وضمان حصول تنمية دائمة في البلادquot;.

كما انتقدوا البطء في اصلاح النظام القضائي والنقص في مكافحة الفساد. وتطرق النواب الاوروبيون ايضا الى quot;العنف المنزلي واستغلال النساء والاطفال جنسياquot; في البانيا.

ويخلص القرار الى الاشارة الى quot;ان قسما كبيرا من السكان لا يزالون يعيشون تحت عتبة الفقرquot;.