قال أوباما للتلفزيون الإسرائيلي إنه من غير المرجح ان تفاجئ إسرائيل واشنطن بشن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية نظرا لوجود تنسيق وثيق بين البلدين.

القدس: قال أوباما الرئيس الاميركي باراك أوباما للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي quot;من غير المقبول ان تمتلك إيران اسلحة نووية، وسنبذل كل ما في وسعنا للحيلولة دون حدوث ذلكquot;.

وردا على سؤال عما اذا كان يخشى ان تفاجئ إسرائيل واشنطن بشن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية، قال أوباما quot;اعتقد ان العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل قوية بما يكفي لكي لا يحاول اي طرف مفاجأة الاخرquot;.

واضاف quot;نحن نحاول التنسيق بشان القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهذا نهج يلتزم به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهوquot;. وإسرائيل، الدولة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط رغم عدم اعترافها او نفيها لذلك، تعتبر إيران مصدرا للتهديد الرئيسي بعد التصريحات التي توقع فيها الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد اختفاء الدولة العبرية.

وتشتبه إسرائيل والدول الغربية بان إيران تحاول تطوير اسلحة نووية تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه طهران. وايدت اسرئيل الجهود التي قادتها الولايات المتحدة لمنع إيران من تطوير اسلحة نووية وذلك عبر فرض عقوبات عليها، ولكنها رفضت كذلك استبعاد خيار شن هجوم عسكري على المنشآت النووية الإيرانية.

أوروبا تناقش رسالة إيرانيّة لاستئناف مفاوضات النووي

إيران تعترف للمرة الأولى بتأثير العقوبات الدوليّة على برنامجها

الإمارات تنفي ما نسب لسفيرها في واشنطن حول ضرب إيران

الطائرات الايرانيّة بإمكانها التزود بالوقود في دبي

وكانت إسرائيل قصفت في العام 1981 مفاعلا نوويا عراقيا وهاجمت موقعا يشتبه بانه منشاة نووية سورية في العام 2007. وقال أوباما انه رغم نفي إيران، الا ان quot;جميع المؤشرات تدل على انهم يسعون الى امتلاك اسلحة نوويةquot;، ولذلك فان منع حدوث ذلك يعد اولوية بالنسبة له.

واضاف ان quot;اكبر تهديد لإسرائيل، وهو إيران واحتمال امتلاكها سلاح نووي، كان دائما الاولوية رقم واحد في سياستي الخارجية خلال الاشهر ال18 الماضيةquot;. وتابع يقول quot;سنواصل الابقاء على الباب مفتوحا امام التوصل الى حل دبلوماسي لهذا الامرquot;، مضيفا quot;اؤكد لكم أنني لم استبعد اي خيار من على الطاولةquot;.

وتؤكد إيران ان برنامجها النووي لا يهدف سوى الى توليد الكهرباء والابحاث الطبية، وتقول ان على المجتمع الدولي ان يركز على إسرائيل التي لم توقع على معاهدة الحد من الانتشار النووي على عكس إيران.

واكد الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الخميس ان العقوبات التي فرضتها الدول الغربية مؤخرا على بلاده لن تغير شيئا في برنامج بلاده النووي. واكد عقب مشاركته في قمة في نيجيريا انه مهما كان عدد القرارات التي تمت الموافقة عليها لفرض عقوبات على بلاده quot;فلن يحدث اي تغيير ولو طفيف على برنامجنا النوويquot;.

واضاف quot;هذه القرارات هي مجرد ورق. وما سيحدد مستقبلنا هو تصميمناquot;. وجاءت تصريحات أوباما في اول مقابلة يجريها مع قناة تلفزيونية إسرائيلية منذ توليه الرئاسة وتزامنت مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الاسرائلي الى واشنطن اعتبرت بمثابة زيارة لاصلاح العلاقات التي كانت متوترة بين البلدين.