قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيران مستعدة للتفاوض مع مجموعة الست بشروط

شدد الاتحاد الاوروبي الثلاثاء من قيوده على استخدام الخطوط الجوية الإيرانية لمجاله الجوي بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، كما اضاف شركة خطوط طيران من سورينام الى قائمته السوداء.

بروكسل: أعلنت متحدثة باسم المفوضية الاوروبية ان جهاز تنظيم النقل في الاتحاد الاوروبي ازال شركتي خطوط طيران من اندونيسيا هما quot;مترو باتافياquot; وquot;اندونيسيا اير اسياquot; من القائمة السوداء بعد ان اجرت السلطات الاندونيسية تحسينات quot;كبيرةquot; لاجراءات السلامة.

وقررت لجنة سلامة الطيران بالاجماع زيادة قيودها على الخطوط الجوية الإيرانية quot;إيران ايرquot; ومنع طائراتها من طراز ايرباص ايه320 وبوينغ 727 و747 من التحليق في الاجواء الاوروبية. وتم التوصل الى هذا القرار بعد زيارة قامت بها اللجنة الى إيران شارك فيها خبراء من دول الاتحاد الاوروبي ووكالة سلامة الطيران الاوروبية، وخلصت الى ان إيران لم تطبق اجراءات السلامة المعلنة في اذار/مارس.

وقالت المفوضية الاوروبية انها ستواصل quot;عن كثب مراقبة اداء خطوط الطيرانquot; الإيرانية من خلال تفحص نتائج عمليات تفتيش ميدانية لطائرات الشركة التي لا يزال يسمح لها بالعمل في الاتحاد الاوروبي.

ولا يزال بامكان quot;إيران ايرquot; تشغيل 23 طائرة في اجواء دول الاتحاد ال27 بما فيها 14 طائرة ايرباص ايه300 وثمانية ايرباص ايه310 وبوينغ 737. وتشمل القائمة السوداء للاتحاد الاوروبي 282 شركة طيران من 21 بلدا لا يسمح لها بالتحليق في اجواء الاتحاد الاوروبي.

وقالت المفوضية انها قررت اضافة خطوط طيران quot;بلو وينغquot; في سورينام الى قائمة الشركات المحظورة بسبب quot;سلسلة الحوادث التي تعرضت لها خطوط الطيران هذهquot; وquot;العيوب الخطيرةquot; التي تم رصدها خلال عمليات التفتيش الميدانية. وقال سيم كالاس مفوض النقل الاوروبي في بيان quot;لا نستطيع ان نتساهل في سلامة الطيرانquot;.

الاتحاد الاوروبي يصف اعلان إيران استعدادها لاستئناف المفاوضات بانه quot;نبأ سارquot;

إلى ذلك، وصف الاتحاد الاوروبي نية إيران المعلنة لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي المثير للجدل بانه quot;نبأ سار اذا تأكدquot; مشددا على ضرورة تناول المباحثات هذا الموضوع وليس امور اخرى.

وقالت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون خلال مؤتمر صحافي quot;قلنا اننا مستعدون للقاء الجانب الإيرانيquot;. واضافت المتحدثة مايا كوتشيانتشيتش quot;ان آشتون بعثت الى (سعيد) جليلي (المفاوض النووي الإيراني) رسالة لدعوته الى لقاء في اقرب فرصةquot; مضيفة quot;لكن اوضحنا ان اللقاء يجب ان يركز على البرنامج النووي الإيرانيquot;.

وفي السابق حاولت إيران تحويل الانتباه عن برنامجها النووي في المفاوضات مع الدول العظمى في مجموعة 5+1 من خلال المطالبة بتوسيع المحادثات الى سبل ارساء سلام شامل في العالم. واضافت quot;اذا كانوا على استعداد للقاء آشتون انه نبأ سار لكننا لم نتلق في الوقت الراهن ردا رسمياquot; من طهران.

وبحسب معلومات وردت من طهران قال جليلي في رسالة بعثها الثلاثاء الى آشتون ان طهران مستعدة لاستئناف المفاوضات اعتبارا من الاول من ايلول/سبتمبر مع مجموعة 5+1 حول برنامجها النووي، ولكن بشروط. وقال جليلي quot;عندما يصبح هدف المفاوضات واضحا ستكون الجمهورية الاسلامية (...) مستعدة لبحث تعزيز التعاون الدولي وتبديد القلق المشتركquot; المتعلق بالملف النووي.

وكانت آشتون بعثت في منتصف حزيران/يونيو برسالة الى جليلي طلبت فيها استئناف المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا). وتشتبه الدول العظمى في سعى طهران الى امتلاك السلاح الذري وهو ما تنفيه إيران على الدوام وتؤكد ان برنامجها مدني بحت.