وارسو: أعلن الرئيس البولندي المنتخب برونيسلاف كوموروفسكي رغبته في زيارة بروكسل ، في أول رحلة دبلوماسية له كرئيس، يعقبها بزيارة برلين وباريس .

وقال كوموروفسكي، في حديث لقناة quot;بولسات نيوزquot;، إن الرحلة ستكون فرصة لزيارة البرلمان الأوروبي ، الذي يرأسه البولندي جيرزي بوزيك، وهو ما اعتبره رمزا لإرادة بولندا في المشاركة بنشاط في دعم التكامل الأوروبي .

على جانب آخر، أشار رئيس بولندا المنتخب إلى أنه سيلبي دعوة نظيره الأميركي باراك أوباما لزيارة واشنطن ، غير أنه شدد في المقابل على أهمية اهتمام وارسو بالمنطقة quot;التي توجد بها مصالح مباشرة لهاquot; .

وكان كوموروفسكي قد فاز في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي جرت في العشرين من الشهر الماضي لاختيار خليفة للرئيس الراحل ليخ كاتشينسكي، الذي لقى حتفه والعشرات من كبار المسئولين والقادة في حادث طائرة بروسيا أبريل الماضي . واشارت وكالة الانباء الالمانية الى ان فوز كوموروفسكي أثار ارتياحا كبيرا لدى كثير من قادة دول الاتحاد الأوروبي - الذي تتولى بولندا رئاسته في غضون عام - حيث رأت ألمانيا في اختياره quot; إشارة قوية إلى التقارب مع أوروبا quot; .. فيما قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنه quot; مقتنع quot; بأن هذه الانتخابات ستتيح لبولندا تأكيد دورها في أوروبا مرة أخرى .