أعلن اليوم عن وفاة المسؤول السابق عن الجواسيس الروس في نيويورك جراء أزمة قلبية الشهر الماضي.

The plane carrying spies that the US exchanged ...

واشنطن: توفي سيرغي تريتياكوف (53 عاما) المدير المساعد لمكتب اجهزة الاستخبارات الروسية في نيويورك بين العامين 1995 و2000 قبل ان يسلم نفسه للولايات المتحدة. وكتب بيت ايرلي على الانترنت ان تريتياكوف توفي في 13 حزيران/يونيو في منزله جراء ازمة قلبية.

وحين سلم نفسه الى السلطات الاميركية العام 2000، اعلن سيرغي تريتياكوف انه خلال الاعوام الخمسة التي قاد خلالها شبكة التجسس الروسية في الامم المتحدة، ساعد في تحويل 500 مليون دولار الى موسكو وخصوصا عبر برنامج quot;النفط مقابل الغذاءquot; الذي كان مخصصا للعراق.

واوضح ايرلي ان quot;سيرغي اعتبر من جانب مسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) quot;الجاسوس الاكثر اهمية بالنسبة الى الولايات المتحدة منذ انهيار الاتحاد السوفياتيquot;.

واعلنت وفاته في اليوم نفسه الذي تمت فيه عملية غير مسبوقة لتبادل الجواسيس منذ نهاية الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا في مطار فيينا.

واثر اعتقال عشرة جواسيس مفترضين على الاراضي الاميركية مع نهاية حزيران/يونيو، سرت شائعات عن الدور الذي يمكن ان يكون قد اضطلع به تريتياكوف لجهة تزويد الاميركيين معلومات عن هوية الجواسيس الروس.

ولكن خلال اعلانها وفاته لاحدى الاذاعات الاميركية، اكدت ارملته هيلين تريتياكوف ان زوجها لم تربطه اي صلة بالاشخاص المعتقلين.

ولد تريتياكوف في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر 1956 في موسكو. انضم الى الاستخبارات السوفياتية (كاي جي بي) وتدرج سريعا ليصبح المدير المساعد لمكتب التجسس في نيويورك. ولم يكشف امر تسليم نفسه للولايات المتحدة حتى نشر سيرته عام 2008.