US-Russia spy swap at Vienna airport

وصل الجواسيس الروس المتهمين بالتجسس على الولايات المتحدة الأميركية إلى فيينا بعد طردهم.

فيينا: جرى تبادل جواسيس لا سابق له منذ الحرب الباردة صباح الجمعة في مطار فيينا لعشرة عملاء روس طردوا من الولايات المتحدة مقابل اربعة روس قدموا من موسكو كان ثلاثة منهم ادينوا بالتجسس لمصلحة دول غربية.

وفي فصل شبيه بما كان يجري ابان الحرب الباردة جرى التبادل في مدرج مطار فيينا. وحطت طائرة اميركية قادمة من نيويورك قبيل الساعة 09,30 تغ الى جانب طائرة روسية حكومية وصلت قبل ذلك.

وبحسب شهود فقد نقل العملاء الى طائرة اخرى بحافلة صغيرة زجاجها داكن لا يتيح رؤية من بالداخل.

واقلعت الطائرة الروسية التابعة لوزارة الحالات الطارئة نحو الساعة 10,30 تغ من مطار فيينا باتجاه موسكو وعلى متنها العملاء الروس العشرة الذين طردتهم واشنطن الليلة الماضية.

وبعد ربع ساعة من ذلك اقلعت الطائرة الاميركية باتجاه نيويورك وعلى متنها الروس الاربعة الذين قدموا من موسكو.

واعلنت القاضية كيمبا وود الخميس في المحكمة الفدرالية بنيويورك التي مثل امامها الجواسيس العشرة الذين عملوا لسنوات للاستخبارات الخارجية الروسية انه تقرر quot;طردهم على الفور من الولايات المتحدةquot; بعد ان اقروا بذنبهم. واضافت quot;لقد وافقوا على انهم لن يحاولوا العودة ابداquot; الى الولايات المتحدة.

وبين هؤلاء آن شابمان التي اثارت صورها الخاصة وتفاصيل حياتها الجنسية وسائل الاعلام.

من جهة اخرى وقع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مرسوم عفو على ايغور سوتياغين والكسندر زابوروجسكي وغينادي فاسيلينكو وسيرغي سكريبال الذين ادين ثلاثة منهم بالعمل لصالح بلدان غربية. وكان الاربعة وجهوا طلب عفو الى الرئيس الروسي.

وهذا اول تبادل جواسيس منذ نهاية الحرب البادرة في 1989-1990 وكانت عمليات تبادل الجواسيس دارجة ايام الحرب الباردة خصوصا على جسر غلينيكي الذي يربط برلين الغربية بالمانيا الشرقية.

وبحسب مسؤول روسي فان ما جعل عملية التبادل quot;ممكنة هي الروح الجديدة التي تطبع العلاقات الروسية الاميركية والمستوى العالي من التفاهم الثنائي والثقة بين رئيسي البلدين التي لن يتمكن احد من تدميرهاquot;.