Cuba starts releasing group of political prisoners

اعتبر احد اكبر المنشقين الكوبيين هكتور بلاسيوس ان قرار نظام كوبا الشيوعي الافراج عن 52 معارضا، يشكل quot;اكبر اختراق خلال السنوات الخميسن الاخيرةquot; وذلك في حديث نشرته الاحد صحيفة ال باييس.

مدريد: قال بلاسيوس للصحيفة الاسبانية quot;انه اكبر اختراق تحققه الحكومة (الكوبية) خلال السنوات الخمسين الاخيرة في البحث عن الوحدة الوطنية، وقد يفتح ذلك مرحلة جديدةquot;.

واضاف زعيم حركة quot;الاتحاد الليبرالي لجمهورية كوباquot; المعارضة quot;اذا اخذت الحكومة تتغير فسيكون ذلك حسنا للجميع، ان اول شرط للقيام باي شيء كان الافراج عن المعتقلين السياسيين كافةquot;.

واعتبر بلاسيوس انه quot;لم يكن امام الحكومة اي خيارquot; سوى اطلاق سراح هؤلاء السجناء quot;لاسباب سياسية واجتماعية واقتصاديةquot;.

وراى ان quot;الظرف حرج والسلطة تعرف ذلك، لا بد من الليونةquot; مؤكدا انه quot;اذا لم ينجزوا اصلاحا اقتصاديا فان هذه الثورة لن تستمر اكثر من سنةquot;.

وتابع ان quot;انعدام الفاعلية شامل وليس هناك تشجيع على الانتاج، ان الديون الخارجية هائلة وكوبا في حاجة الى قروض ولذلك لا يمكن ان يكون لها معتقلون سياسيونquot;.

ويعتبر بلاسيوس احد ابرز عناصر quot;مجموعة الخمسة والسبعينquot;، وهم معارضون دينوا سنة 2003 باحكام تراوح بين السجن ثماني سنوات و28 سنة وافرج عنه في 2007 لاسباب صحية.

وينتمي المعتقلون ال52 الذين اعلنت كوبا اطلاق سراحهم تدريجا الى المجموعة نفسها.

وبشان موقف الاتحاد الاوروبي قال المنشق ان quot;لا مبرر لابقاء الموقف المشتركquot;.

وتدعو الحكومة الاسبانية التي قامت سنة 2007 بتطبيع علاقاتها مع كوبا، الى تخلي الاتحاد الاوروبي عن quot;موقفه المشتركquot; الذي يشترط منذ 1996 احترام كوبا لحقوق الانسان وارساءها مزيدا من الديموقراطية قبل التحاور معها.