أكد حزب المؤتمر الشعبي الحاكم في اليمن المضي قدما نحو اجراء الانتخابات النيابية المقررة في نيسان/ابريل المقبل وعدم تأجيلها تحت أي ذريعة.

صنعاء: قال رئيس الدائرة السياسية في المؤتمر الشعبي العام عبدالله غانم ان حزبه اتخذ قرارا quot;حاسما وجادا بهذا الخصوصquot; في اجتماع اللجنة العامة (المكتب السياسي) الذي عقد امس برئاسة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

وأوضح غانم لصحيفة (الميثاق) الاسبوعية اليوم ان الفترة القريبة المقبلة ستشهد اجتماعات مكثفة لقيادات المؤتمر الحاكم على كافة المستويات ومن ذلك الاجتماع مع الكتلة البرلمانية للمؤتمر استعدادا لمناقشة مشروع التعديلات الدستورية خلال الشهرين المقبلين وكذلك التصويت النهائي على مشروع قانون الانتخابات.

وأشار الى أن احزاب اللقاء المشترك المعارض رفضت الحوار رسميا مع حزبه وأن المعارضة لن تأتي للحوار لذا quot;فلا مناص من اجراء انتخاباتquot; معتبرا ان أحزاب المشترك quot;تخطط لأمر آخر بعيد عن المسار الديمقراطيquot;.

يذكر ان الحزب الحاكم وائتلاف احزاب اللقاء المشترك المعارض وقعا في فبراير 2008 اتفاقا يقضي بتأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في ابريل 2009 لمدة عامين واجراء تعديلات على الدستور وقانون الانتخابات لكن الطرفين اختلفا بعد ذلك وتوقف الحوار بينهما بعد تبادل الاتهامات حول عدم جدية كل طرف بتنفيذ الاتفاق.

وكانت احزاب المعارضة اشترطت اطلاق جميع المعتقلين بسبب الحرب في محافظة صعدة شمال اليمن ومعتقلي الحراك في بعض المحافظات الجنوبية.

واستجاب الحزب الحاكم لبعض مطالب المعارضة من خلال الافراج على عدد كبير من المعتقلين لكن احزاب المعارضة اشترطت بعد ذلك اشراك القيادات الجنوبية في الخارج التي نزحت بعد حرب صيف 1994 وهو الامر الذي يرفضه الحزب الحاكم.