ايدت محكمة الاستئناف الجزائية اليمنية المتخصصة في شؤون الارهاب حكم الاعدام لاربعة يمنيين بتهمة الانتماء للقاعدة والضلوع في هجمات دامية.

صنعاء: خففت المحكمة حكم الاعدام الذي صدر بحق يمنيين اثنين آخرين وحولته للسجن 12 عاما، فيما حكمت على باقي اعضاء المجموعة التي تضم 16 شخصا بينهم اربعة سوريين وسعودي، بالسجن ما بين ثماني و15 سنة.

الى ذلك، خففت المحكمة احكام السجن لستة مدانين مقارنة بالحكم الاول الذي صدر في 13 تموز/يوليو 2009، بينهم السوريون الاربعة ويمنيان اثنان، فيما ابقت على احكام السجن نفسها لاربعة آخرين بينهم سعودي وثلاثة يمنيين. وبعد سماعهم الحكم، ردد المحكومون quot;الله اكبرquot; اضافة الى اناشيد جهادية. وقال احد المحكومين الذين حضروا جميعهم الى المحكمة quot;ان هذه احكام طواغيتquot;.

وكانت السلطات اليمنية قدمت المجموعة للمحاكمة في 11 اذار/مارس 2009 بتهمة quot;الانتماء للقاعدة والاشتراك في عصابة مسلحة للقيام بافعال اجرامية بهدف مهاجمة الرعايا الغربيين والسياح الاجانب في اليمن والمنشآت الحيوية والنفطية والمعسكرات والنقاط الأمنية وتعريض سلامة وامن المجتمع للخطرquot;.

وشكل المحكومون خلية اتهمت بالضلوع في 13 هجوما بينها هجوم على سياح في حضرموت (شرق) في كانون الثاني/يناير 2008 اسفر عن مقتل سائحتين بلجيكيتين. ومن الهجمات ايضا عمليات نسبت الى تنظيم القاعدة خلال 2008 بينها الهجوم على السفارة الاميركية في صنعاء في تموز/يوليو بقذائف اخطأت الهدف واصابت مدرسة مجاورة وعلى مجمع سكني يقطنه خبراء غربيون وهجوم انتحاري على معسكر الامن المركزي في مدينة سيئون (شرق) واشتباكات في مدينة تريم (شرق) قتل فيها القائد العسكري للقاعدة حمزة القعيطي.

وبحسب الادعاء، نجح حمزة القعيطي، وهو احد الهاربين من معتقل المخابرات اليمنية مطلع 2005، في تشكيل هذه الخلية في خيمتين نصبتا في صحراء حضرموت. وقال الادعاء العام ان معظم اعضاء هذه الخلية هم على الارجح من العائدين من العراق، الامر الذي يفسر وجود سوريين وسعودي بينهم.

واصدرت المحكمة المتخصصة في قضايا الارهاب في صنعاء الاربعاء حكما بالاعدام على يمنيين اثنين بعد ادانتهما بالانتماء للقاعدة والضلوع في اعتداءات دامية وفي كانون الثاني/يناير حكم على سبعة يمنيين متهمين بالانتماء الى القاعدة بعقوبات سجن تراوحت بين 5 و 10 اعوام بتهمة تدبير هجمات ضد سياح ومصالح اجنبية. وكثف اليمن في الاونة الاخيرة حملته ضد شبكة القاعدة التي تبنت هجمات ضد بعثات دبلوماسية غربية ومنشآت نفطية وسياح.