قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا: أعلنت سفارة إسبانيا في هافانا أن سبعة معارضين كوبيين غادروا مع عائلاتهم مساء الاثنين متوجهين الى مدريد وذلك في اطار اتفاق لاطلاق سراح تدريجي ل52 معارضا كوبيا معتقلين منذ العام 2003.

وقال منشقون والسفارة انهم سبعة معارضين وليس احد عشر كما كانت مدريد اعلنت في البدء. وقد انتقل هؤلاء في ظل حماية امنية مع عائلاتهم الى مطار هافانا للسفر على متن طائرتين تابعتين لشركتي quot;اير يوروباquot; وquot;ايبيرياquot; من المقرر ان تصلا بعد ظهر الثلاثاء الى مدريد.

وبموجب اتفاق تم التوصل اليه بوساطة الكنيسة الكاثوليكية في كوبا، اطلق سراح ليستر غونزاليز وعمر رويز وانتونيو فيلاريل وخوليو سيزار غالفيز وخوسيه لويس غارسيا بانيكي وبابلو باتشيكو. وقد سافر هؤلاء مع حوالى 30 شخصا من افراد عائلاتهم.

وسافر الصحافي ريكاردو غونزاليس (60 عاما) على متن رحلة لشركة ايبيريا انطلقت في وقت لاحق قرابة الساعة 23:00 (03:00 تغ الثلاثاء)، بحسب مصدر اسباني. ومن المفترض ان يتم الافراج عن المعتقلين السياسيين ال52 جميعهم ضمن مهلة اربعة اشهر. وسيظل في كوبا نحو مئة معتقل سياسي.

ويشكل الاتفاق مع اسبانيا اكبر عملية اطلاق سراح لمعتقلين منذ تولي راوول كاسترو الحكم قبل اربع سنوات بعد شقيقه فيدل. وكان هذا الاخير اطلق سراح نحو مئة معتقل سياسي بعيد الزيارة التاريخية للبابا يوحنا بولس الثاني الى كوبا في العام 1998. وظهر فيدل كاسترو (83 عاما) على التلفزيون الكوبي مساء الاثنين وبدا بصحة جيدة وتكلم عن الازمة الناجمة عن البرنامج النووي الايراني لكنه لم يشر ابدا الى الاحداث الاخيرة في كوبا.