شدد الرئيسان الايطالي والالماني على ضرورة تعزيز مكانة أوروبا سياسيا.

روما: أكد رئيسا ايطاليا جورجو نابوليتانو وألمانيا الاتحادية كرستيان فولف اليوم ضرورة تعزيز مكانة أوروبا السياسية التي quot;يتهددها التراجعquot; مشددين على أهمية دور بلديهما في دفع عملية التكامل الأوروبي منذ البداية.

واعتبر الرئيس الايطالي في ختام محادثاته مع نظيره الألماني ان حرص فولف على زيارة ايطاليا في أول رحلة له فور انتخابه يعبر عن وحدة النوايا والحس المشترك بين ايطاليا وألمانيا التي مثلت منذ الخمسينيات من القرن الماضي دعامة في البناء الأوروبي مشيرا الى ان البلدين quot;ساندا دوما عملية التكامل في جميع مراحلهاquot; حتى قيام الاتحاد الأوروبي وتوسيعه.

وقال ان التحولات الجذرية في التوازنات العالمية والتي صاحبت عملية العولمة التي لا يمكن وقفها مع التحديات الجديدة والتي يتعين على أوروبا مواجهتها تتطلب تجاوز مواقف التردد وانعدام اليقين التي ما زالت تعوق نمو التزام دول الاتحاد الأوروبي في اتجاه quot;فوق وطنيquot;.

من جانبه شدد الرئيس الألماني الذي سيجتمع في وقت لاحق برئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني على الحاجة لتقوية المؤسسات الأوروبية منبها الى ان quot;أوروبا تخاطر بفقدان وزنها السياسي وذلك أيضا بسبب التراجع الديمغرافي ما لم تنطق بصوت واحد وتأخد قراراتها بالاجماعquot;.

وقال فولف quot;علينا زيادة وزن أوروبا سواء من خلال علاقاتها الخارجية وكذلك عبر ظروف المعيشة داخلهاquot; مشددا على أنه يتعين على ايطاليا وألمانيا quot;تقديم مساهمة في تحسين نمو السوق الماليةquot; دون غياب أهداف استراتيجية لشبونة الأوروبية عن الأنظار.