توقع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاربعاء ان تستأنف المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني في ايلول المقبل.

لشبونة: اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاربعاء ان المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني يمكن ان تستأنف في ايلول/سبتمبر، وذلك اثر اعلان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون موافقة الدول الست الكبرى المعنية بهذه المفاوضات على استئنافها.

وقال متكي خلال مؤتمر صحافي في برشلونة ردا على سؤال حول موعد استئناف المفاوضات بين طهران والدول الست المكلفة الملف النووي الايراني quot;نتوقع (استئناف المفاوضات) في ايلول/سبتمبر، بعد شهر رمضانquot;.

وكانت آشتون اعلنت باسم مجموعة الست (مجموعة 5+1 التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا)، في رسالة نشرت الاربعاء، ان الظروف باتت ملائمة لاستئناف الحوار مع طهران.

وقالت في الرسالة التي وجهتها الى كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي والمؤرخة بتاريخ 8 تموز/يوليو quot;يسعدني ان اتبلغ انكم مستعدون لاستئناف الحوارquot;.

واضافت ان الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) quot;ترغب فعلا في اقامة علاقة بناءة مع ايرانquot;.

وتعليقا على هذه الرسالة قال متكي، بحسب الترجمة الرسمية الى البرتغالية لكلامه بالفارسية quot;لطالما رحبنا بالمفاوضات ودعمناها، ولكننا لا نريد حوارا من اجل الحوار. نريد الانتقال الى التطبيقquot;.

واضاف quot;يجب ان تحصل تغييرات في بنية مجموعة 5+1، يجب ان تنضم دول جديدة الى هذه المجموعةquot;.

واذا ما تأكد استئناف هذه المفاوضات في ايلول/سبتمبر فسيكون ذلك اول اجتماع وجها لوجه بين ممثلين عن الدول الست والسلطات الايرانية منذ لقائهم الاخير في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2009 في جنيف.