أكدت روسيا استعداد شركاتها لتزويد إيران بمنتجات نفطيّة رغم العقوبات شرط وجود منافع تجارية.

موسكو: أعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو الاربعاء استعداد موسكو لتزويد إيران بمنتجات نفطية وذلك على الرغم من العقوبات الاميركية الجديدة التي تنص على وضع قيود على تزود طهران بالوقود.

وقال شماتكو عقب لقائه في موسكو وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي ان quot;الشركات الروسية على استعداد لتزويد إيران بالنفطquot;. واشار في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية الى quot;ان وجود امكانية بتزويد إيران بمنتجات نفطية شرط وجود منافع تجاريةquot;.

وصادق الرئيس الاميركي باراك اوباما في الاول من تموز/يوليو على رزمة جديدة من العقوبات صوت عليها الكونغرس، وهي الاقصى التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، بسبب الاشتباه بنيتها في السعي لامتلاك سلاح ذري، وذلك على رغم تأكيد طهران المتكرر على الطابع السلمي لبرنامجها النووي.

وتهدف هذه العقوبات التي تضاف الى تلك التي اقرها مجلس الامن في 9 حزيران/يونيو الى التأثير على تزود إيران بالوقود والكيروسين ومنتجات نفط اخرى مكررة. ومعروف ان إيران التي تحتل المركز الرابع عالميا في انتاج النفط الخام لا تملك قدرات كافية لتكرير النفط وتعتمد بشكل كبير على الواردات الاجنبية لتأمين حاجتها من الوقود والمنتجات المكررة.

كما تمنع هذه العقوبات الشركات الاجنبية من الدخول في صفقات تجارية مع الحكومة الاميركية بحال ابرمت صفقات مماثلة مع طهران. واكد مير كاظمي من جهته ان هذه العقوبات لا تملك اي تأثير على بلاده. واضاف quot;لم تؤثر العقوبات على التنمية الاقتصادية والصناعية لإيران. كما لم تكن موجهة ضد إيران بحد ذاتها بل ضد المؤسساتquot;.