أعلنت إيران الاحد انها انتجت 20 كلغ من اليورانيوم المخصب ب20% متحدية الاسرة الدولية التي تأمل في ان تعلق برنامجها النووي المثير للجدل.

طهران: اعلن رئيس البرنامج النووي الإيراني علي اكبر صالحي الأحد لوكالة ايسنا quot;لقد انتجنا نحو 20 كلغ من اليورانيوم المخصب ب20% ونحن نعمل على انتائج صفائح وقودquot;.

ويمكن ان يستخدم اليورانيوم المخصب كوقود في المفاعلات النووية لكن ايضا لانتاج القنبلة الذرية. وتطالب الدول الكبرى وفي مقدمتها الولايات المتحدة إيران بتعليق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم اذ تخشى ان تكون إيران تسعى الى التزود بالسلاح النووي.

الا ان إيران تصر ان برنامجها النووي هو لاغراض سلمية بحتة. وكرر صالحي الاحد انه سيكون بامكان إيران بحلول ايلول/سبتبمر 2011 ان quot;تؤمن الوقود الضروري لمفاعل الابحاث في طهرانquot;.

وكان صالحي اعلن في وقت سابق ان إيران تملك القدرات التقنية لانتاج صفائح الوقود الضرورية للمفاعل وهو ما تستنكره الدول الغربية. وكان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد امر في شباط/فبراير تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% بعد فشل مشروع لتبادل الوقود بمبادرة من الامم المتحدة.

وفي 17 ايار/مايو اقترحت البرزايل وتركيا ان ترسل إيران يورانيوم ضعيف التخصيب الى تركيا لتحصل بعدها على وقود لتشغيل مفاعلها للابحاث. الا ان الدول الكبرى رفضت الاقتراح ودعمت في 9 حزيران/يونيو قرارا صدر عن مجلس الامن الدولي يفرض مجموعة رابعة من العقوبات على إيران.

وفي بيان اخر، اعرب وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي عن استعداده الاحد للتباحث في اقتراح تركيا والبرازيل مع quot;مجموعة فييناquot; التي تضم طهران وواشنطن وباريس وموسكو والوكالة الدولية للطاقة الذرية. واضاف ان مجموعة فيينا المكلفة مشروع التبادل quot;وافقتquot; على مشاركة البرازيل وتركيا في المفاوضات.