طلب وزير الخارجية الاسباني عودة إيران إلى المفاوضات لمعالجة كل المواضيع المتصلة بالملف النووي.

مدريد: طلب وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس لدى لقائه نظيره الايراني منوشهر متكي في مدريد، طلب عودة إيران إلى المفاوضات لمعالجة كل الموضوعات المتصلة بالملف النووي.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية أن الحكومة الاسبانية طلبت الاثنين من إيران العودة إلى طاولة المفاوضات حول ملفها النووي وتبديد الشكوك حول الغرض من برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وأعرب موراتينوس عن استعداد اسبانيا الكامل للمساهمة بفاعلية في ايجاد علاقة أفضل بين إيران والمجتمع الدولي.

ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية الايراني مؤتمرا صحافيا ظهر الثلاثاء في السفارة الإيرانية في مدريد. يذكر أن إيران أعلنت الأسبوع الماضي انها تستطيع، من دون شروط، استئناف الحوار مع مجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في سبتمبر/أيلول المقبل.
في الوقت ذاته، أكدت الأحد أنها انتجت 20 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة، ما يشكل تحديا للمجتمع الدولي الذي يطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم. كما أعلن، الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين أن إيران باتت قريبة من امتلاك القدرة التي يمكن مبدئيا استخدامها لصنع سلاح نووي.