لندن: اعلنت وزارة الدفاع البريطانية الاربعاء ان ضابطا بريطانيا برتبة قومندان يقود فرقة الجنود النيباليين في الجيش البريطاني، في عداد العسكريين الثلاثة الذين قتلهم جندي افغاني في جنوب افغانستان الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان ان القومندان جيمس جوشوا بومان (34 عاما) قتل في وقت باكر من صباح الثلاثاء بينما كان نائما في قاعدة نهر السراج في ولاية هلمند. وهو الضابط البريطاني الارفع مستوى الذي يقتل في افغانستان منذ تموز/يوليو 2009 حين قضى الليفتنانت-كولونيل روبرت ثورنيلو في انفجار قنبلة يدوية الصنع.

وبعدما اردى القومندان البريطاني، اطلق الجندي الافغاني قنبلة يدوية على مركز قيادة القاعدة العسكرية ما اسفر عن مقتل ضابط بريطاني آخر هو الليفتنانت نيل توركينغتون (26 عاما) اضافة الى كابورال من اصل نيبالي يدعى ارجون بورجا بون (33 عاما). والقتلى الثلاثة جميعهم من فوج رماة غوركا الملكي.

وادى انفجار القنبلة اليدوية ايضا الى اصابة اربعة عسكريين آخرين في الجيش البريطاني بجروح. ولا يزال الجندي الافغاني الذي نفذ هذا الهجوم متواريا عن الانظار. وندد وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس بالهجوم واصفا اياه بquot;العمل الدنيء والجبانquot;، مؤكدا ان القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي ستجري quot;تحقيقا معمقاquot; في الحادث.

وليست المرة الاولى التي يهاجم فيها عناصر من القوات المسلحة الافغانية عسكريين بريطانيين. فقد قتل خمسة عسكريين بريطانيين واصيب ستة آخرون بجروح في تشرين الثاني/نوفمبر عندما اطلق جندي افغاني النار عليهم على حاجز امني في ولاية هلمند. ويخدم حوالى 3500 جندي quot;غوركاquot; حاليا في الجيش البريطاني، ولا سيما في افغانستان. وقتل 318 جنديا بريطانيا في افغانستان منذ بدء التدخل العسكري الحليف في 2001.