أكد وزير الخارجية العراقي أن الكتلة الكردستانية متمسكة بترشيح الرئيس جلال طالباني لولاية رئاسية ثانية.

لندن: قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان المسؤولين الاميركيين اعربوا عن قلقهم من تأخير تشكيل الحكومة الجديدة في العراق بعد مضي اكثر من اربعة اشهر على انتخابات 7 مارس.

واكد زيباري في مقابلة تلفزيونية مع quot;بي بي سيquot; ان على الاحزاب السياسية التنازل عن بعض شروطها من اجل التوصل الى تفاهم يخرج البلاد من ازمة تشكيل الحكومة. وقال ان الكتلة الكردستانية متمسكة بترشيح الرئيس جلال طالباني لولاية ثانية. quot;نحن لدينا مرشح لرئاسة الجمهورية ككتلة كردستانية وهذا من حقوقنا كثاني قومية في العراق ولدينا نتيجة او استحقاق انتخابي. ونحن ندعم ترشيح جلال طالباني في ولاية ثانية لرئاسة الجمهوريةquot; .

واضاف quot;اذا كانت للكتلة الكردستانية مشاركة حقيقة في تشكيل الحكومة وهذا ما نتوقعه ومطلوب منا بالتأكيد، سوف يكون لدينا تمثيل في الحكومة وفي الوزارات السيادية وهذا خاضع للتفاوض ليس هناك مطالب مسبقة في هذا الموضوع كل شيء خاضع للتفاوض، اما من حق الكتلة الكردستانية ان ترشح لاحد الرئاسات الثلاث ونحن اخترنا مرشحنا لرئاسة الجمهوريةquot;.

وحول انسحاب القوات الاميركية من العراق بحلول شهر اغسطس المقبل قال زيباري quot;سوف تتغير مهمة القوات الاميركية من قوات قتالية الى قوات مساندة وداعمة لقوات الامن العراقية وقوات الجيش والشرطة ودورها سيكون في مسائل التأهيل والتدريب ونأمل ان يصل مستوى اداء وحرفية القوات الامنية العراقية للمستوى المطلوبquot;.