عمان: قالت النقابات المهنية الاردنية في بيان الخميس أن السلطات المصرية رفضت دخول قافلة أردنية محملة بمساعدات انسانية إلى أراضيها ومنها إلى قطاع غزة المحاصر، منددة بهذا الموقف quot;السلبيquot;.

وكانت القافلة غادرت عمان الثلاثاء باتجاه معبر رفح على الحدود مع مصر، في محاولة لايصال مساعدات انسانية الى سكان قطاع غزة إلا أنها علقت في ميناء العقبة الاردني (325 كم جنوب عمان) بعد تعذر حصولها على موافقة لدخول الاراضي المصرية، حسبما أفاد المنظمون.
ونقل البيان عن أحمد العرموطي، رئيس مجلس النقباء، قوله ان quot;المجلس فوجئ برفض الحكومة المصرية إدخال قافلة +انصار 1+ الى الأراضي المصرية ومنها الى قطاع غزة لإيصال ادوية ومساعدات الى الصامدين في ظل الحصار الصهيوني الجائرquot;.

وعبر عن رفض المجلس quot;لهذا الموقف السلبي الذي لا يليق بمصر العربية ومكانتها ودورها التاريخي ولا ينسجم مع موقف شعبها الحر الغيور على مصالح الأمةquot;.
واكد ان quot;هذا الموقف لن يفت في عضد النقابات المهنية الأردنية ولن يثنيها عن الاستمرار بالقيام بدورها من أجل كسر الحصار الصهيوني الظالم، والعربي مع الأسف، على شعبنا الصامد في غزةquot;.

والقافلة المكونة من 25 حافلة و150 ناشطا ونقابيا اردنيين.
ومنعت مصر الشهر الماضي مجموعة نقابيين اردنيين من دخول قطاع غزة، معللة ذلك بوصول المجموعة بشكل quot;مفاجىءquot; من دون اعلام السلطات المصرية بتحركها مسبقا.

ورضخت اسرائيل اخيرا للضغوط الدولية عبر تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة منذ العام 2006 والذي تم تشديده في العام 2007، وذلك بعد هجوم دام شنته البحرية الاسرائيلية في 31 ايار/مايو على اسطول مساعدات انسانية كان متوجها الى غزة ما ادى الى مقتل تسعة ناشطين اتراك.
واعادت مصر فتح معبر رفح في اعقاب الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الدولي بعد اقفاله في شكل شبه متواصل في السنوات الاخيرة.