رفضت حركة حماس خطة وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان الرامية لتحويل قطاع غزة إلى كيان مستقل ومنفصل، والتي يتوقع أن تحظى اسرائيل من خلالها وللمرة الأولى باعتراف دولي بانتهاء احتلالها للقطاع.

وقال المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري quot;نحن نرفض أي سلخ لغزة عن فلسطين المحتلة بكل مكوناتهاquot; مشددًا على عدم إعفاء الاحتلال من المسؤولية القانونية طالما استمر في احتلاله للأرض الفلسطينية.

وشدد المتحدث باسم حماس على رفض هذه الخطة الإسرائيلية، وقال quot;غزة جزء من الوطن الفلسطيني المحتل ونرفض فكرة سلخهاquot;.

وأشار إلى استمرار الاحتلال الإسرائيلي من الناحية القانونية والعملية لقطاع غزة، رغم انسحاب القوات الإسرائيلية وإنهاء وجود المستوطنات داخل القطاع.

وشدد أبو زهري على أن الخطة الإسرائيلية هي محاولة إسرائيلية للتهرب من المسؤوليات المترتبة على الاحتلال.

وأشار quot; إلى أن إسرائيل تطرح هذه الأفكار في محاولة للتهرب من مسؤولياتها عن الحصار المفروض على القطاعquot;، مشدداً على ضرورة الفصل بين الجانبين، باعتبار أن رفع الحصار هو متطلب وحق يكفله القانون الدولي الإنساني.

وقال quot;يجب فتح المعابر البرية والميناء البحري والطرق المغلقة، وتوفير كافة احتياجات القطاع المختلفة دون قيود أو شروط ودون ثمن سياسي.

و كانت ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية الصادرة اليوم أشارت إلى ان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان بلور خطة تهدف الى رفع مسؤولية اسرائيل عن قطاع غزة بشكل كامل أي تحويله الى كيان مستقل ومنفصل.

وقالت الصحيفة اليوم ان ليبرمان يتوقع ان تحظى اسرائيل من خلال هذه الخطة ولأول مرة باعتراف دولي بانتهاء احتلالها للقطاع.

واضافت الصحيفة ان وثيقة سرية اعدت في وزارة الخارجية جاء فيها انه يتوجب التوجه الى الولايات المتحدة والسكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ورجال قانون مشهورين في مجال القانون الدولي لدراسة الظروف اللازمة للاعتراف بانتهاء الاحتلال.

ومن المتوقع ان تطرح الخطة امام المسؤولة السامية للعلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وستة من الوزراء الاوروبيين الذين سيزورون اسرائيل الاسبوع القادم في محاولة لرفع مسؤولية اسرائيل عن القطاع وتحميلها الى الجهة المسيطرة أي حركة حماس.

وسيقترح ليبرمان على الدول الاوروبية ارسال قوة عسكرية دولية الى المعابر الحدودية بين اسرائيل وغزة.

وبحسب الخطة فان اسرائيل ستتنازل عن مطالبتها بتفريغ حمولات السفن المتوجهة الى غزة في الموانئ الاسرائيلية على ان تجري اعمال التفتيش في ميناء ليماسول القبرصي.

وفي هذا الإطار ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن ليبرمان سيطلب من المسؤولين الاوروبيين ان يطرحوا على حكومة حماس اقامة محطة لتوليد الطاقة الكهرابئية ومنشاة لازالة ملوحة مياه البحر ومنشاة لتنقية مياه الصرف الصحي.

كما سيتقرح الوزير ليبرمان على الدول الاوروبية ارسال قوة عسكرية دولية الى المعابر الحدودية بين اسرائيل وقطاع غزة لاجبار جميع الجهات المعنية على الالتزام بالتسوية.

وبموجب هذه الخطة فان اسرائيل ستتنازل عن مطلبها بتفريغ حمولات السفن المتوجهة الى غزة في الموانئ الاسرائيلية على ان تجرى اعمال التفتيش الامني لهذه الحمولات في ميناء ليماسول القبرصي.