دعت الخارجية الإيرانية اوروبا الى اتخاذ سياسات خارجية مستقلة عن السياسات الامريكية الاحادية الجانب.

طهران : دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست اليوم اوروبا الى اتخاذ سياسات خارجية مستقلة عن السياسات الاميركية الاحادية الجانب حسب تعبيره.
وقال مهمانبرست لوكالة انباء (فارس) الايرانية quot;بامكان اوروبا ان تلعب دورا جديدا عبر اتباع سياسة خارجية مستقلة وفاعلة ومؤثرة بدلا من الانسياق وراء السياسات الاميركية الاحادية الجانبquot;.

واشار الى الزيارة الاخيرة التي قام بها وزير خارجية بلاده منوشهر متكي الى اسبانيا والبرتغال معتبرا هذه الزيارات بانها quot;مهمة للغاية في اطار العلاقات الثنائية بين طهران وكل من مدريد ولشبونةquot;.

واوضح ان quot;متكي بحث خلال هذه الزيارة العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين الجانبين اضافة الى تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الاقليمية والدولية كالاوضاع في فلسطين والعراق وافغانستان وتطورات الملف النووي الايرانيquot;.

واضاف مهمانبرست الذي رافق متكي خلال هذه الزيارة quot;شرحنا موقفنا ازاء حقنا في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية واعلنا استعدادنا لاستئناف المفاوضات النووية على اساس اتفاق طهران لتبادل اليورانيومquot;.

وكانت ايران وقعت الشهر الماضي اتفاقا مع البرازيل وتركيا يقضي بنقل 1200 كيلوغرام من اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب الى تركيا مقابل تزويدها ب 120 كيلوغراما من اليورانيوم المرتفع التخصيب لتشغيل مفاعل طهران المخصص للاغراض العلمية.