اميري يعود لأايران وسيكشف تفاصيل عن عملية خطفه

عالم الفيزياء النووية الإيراني شهرام أميري الذي quot;اختفىquot; في حزيران 2009، ظهر فجأة في السفارة الباكستانية في واشنطن، بـquot;كامل إرادتهquot;، كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، وهو quot;حر في الرحيلquot;، كما اختار. ولم يكن لدى أي طرف من المعنيين بالقضية رواية كاملة عما تعرض له، الأمر الذي يطرح تساؤلات عما إذا كان اختفاؤه محاولة انشقاق فاشلة.

شهرام أميري في مقابلة مع قناة تلفزيونية إيرانية

طهران: أعلن عالم الفيزياء الإيراني شهرام أميري في مقابلة مع قناة تلفزيونية إيرانية قبيل مغادرته الولايات المتحدة الى طهران الاربعاء انه سيكشف تفاصيل عن عملية quot;خطفهquot; من قبل عملاء استخبارات اميركيين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانباراست quot;بفضل الجهود التي بذلتها الجمهورية الاسلامية وتعاون سفارة باكستان في واشنطن، غادر شهرام أميري قبل دقائق الاراضي الاميركية متوجها الى إيران عن طريق بلد ثالثquot;.

ولم يوضح مهمانباراست في تصريحاته التي بثتها وكالة الانباء الطلابية، البلد الذي سيمر فيه أميري. واكد الناطق الإيراني ان إيران ستواصل quot;جهودها على الصعيد القانوني والدبلوماسيquot; ضد الحكومة الاميركية quot;لمسؤوليتها في خطف أميريquot;.

واجرت القناة الإيرانية quot;برس تي فيquot; مقابلة مع أميري قبيل مغادرته الاراضي الاميركية. وقال أميري ان quot;قصة خطفي مليئة بالتفاصيل (...) عندما اصبح في بلدي العزيز يمكنني ان اتحدث الى الصحافة بضمير مرتاح ورواية المحن (التي واجهتها) في الاشهر الـ 14 الاخيرةquot;.

وتابع انه سيوضح هذه القضية التي تبقى quot;لغزا لكثيرينquot;. واضاف quot;عندما اصل الى إيران سأوضح ادعاءات وسائل الاعلام الاجنبية والحكومة الاميركية التي تناولت سمعتيquot;. واوضح انه تمكن من quot;الفرار من عناصر الاستخبارات الاميركيينquot; وquot;بمساعدة اصدقاءquot; من ارسال شريط فيديو بثه التلفزيون الإيراني مطلع حزيران/يونيو واكد فيه انه quot;خطفquot; من قبل الاميركيين.

واضاف quot;اعتقد ان الاميركيين (بعد بث الفيديو) لم ينجحوا في استخدامي في لعبتهم ووجودي (في الولايات المتحدة) تحول الى مشكلةquot;. واكدت الولايات المتحدة الثلاثاء ان أميري موجود في الولايات المتحدة quot;بمحض ارادته (...) منذ بعض الوقتquot;.

صورة أرشيفية لأميري

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;انه بالتأكيد حر في الرحيلquot;، موضحا ان أميري ابلغ الولايات المتحدة رغبته في مغادرة البلاد. ولم يوضح كراولي ما اذا كان أميري قدم معلومات عن طبيعة البرنامج النووي الإيراني الذي تستهدفه الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة.

كما رفض كراولي الادلاء بأي تعليق عن طريقة وصول العالم الإيراني الى الولايات المتحدة. وكان أميري قال الثلاثاء في مقابلة مع شبكات التلفزيون الإيرانية الحكومية انه موجود في مكاتب رعاية المصالح الإيرانية في واشنطن بعدما نجا من الفرار من الاستخبارات الاميركية.

وفي طهران، قال النائب النافذ علاء الدين بوروجردي ان المسؤولين الاميركيين حاولوا الحصول على معلومات من أميري لكن quot;معلوماته تقتصر على مجال عملهquot;. واضاف quot;عندما ادرك الاميركيون انهم ارتكبوا خطأ، تغير الوضع بسرعةquot;.

وبحسب وسائل الاعلام الإيرانية فإن شهرام أميري هو quot;باحث في النظائر المشعة الطبية في جامعة مالك الاشترquot; التابعة للحرس الثوري. وفقد أميري في السعودية في حزيران/يونيو 2009 بينما كان يؤدي مناسك العمرة. وتؤكد طهران ان الولايات المتحدة قامت بخطفه.

وفي اواخر آذار/مارس، افادت شبكة التلفزيون الاميركية quot;ايه بي سيquot; ان أميري منشق ويتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه). لكن في حزيران/يونيو، بث التلفزيون الإيراني الحكومي شريط فيديو يؤكد ان أميري محتجز قرب تاكسن في ولاية اريزونا جنوب غرب الولايات المتحدة. وبعد فترة قصيرة بثت شريطا آخر ظهر فيه عالم الفيزياء الذي اكد انه فر من الاستخبارات الاميركية وموجود في فيرجينيا (شرق).