طهران: أكد وزيرا الخارجية الإيراني منوشهر متكي والأفغاني زلماي رسول ضرورة الاعتماد على التوجهات الإقليمية لتسوية الأزمة في أفغانستان.

وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن الوزير الأفغاني الذي يزور طهران عشية انعقاد مؤتمر كابول الدولي قال خلال لقائه نظيره الإيراني بطهران إن العلاقات مع دول الجوار وبخاصة إيران حيوية بالنسبة لأفغانستان ، مضيفا أنه من دون التعاون الإقليمي فإن السلام لن يتحقق لا في أفغانستان ولا في المنطقة مبينا أن انعدام الأمن والاستقرار بأفغانستان سيسبب انعدام الأمن والاستقرار في المنطقة برمتها.

من جهته أكد متكي ضرورة الاعتماد على المشاريع والمبادرات المتعددة الأطراف والإقليمية لتسوية الأزمة في أفغانستان.

عربا عن أمله أن يتوصل مؤتمر كابول الدولي الذي سينظم الأسبوع القادم في أفغانستان إلى حلول ونتائج إيجابية لمصلحة الشعب الأفغاني والمنطقة والعالم.

وأشار متكي إلى التطرف في أفغانستان وتداعياته السيئة على هذا البلد والمنطقة والمجتمع الدولي.

كما أشار إلى التدخل الأجنبي وتعامله مع هذه التيارات المتطرفة معتبرا ذلك من التحديات التي يواجهها أفغانستان في الوقت الراهن. وأكد الجانبان ضرورة استمرار وتكثيف المفاوضات على صعيد التطورات والتعاون المتعدد الأطراف والإقليمي وتبادلا وجهات النظر حول الاجتماع الثلاثي الأطراف بين إيران وأفغانستان وطاجيكستان.

وبحثا أيضا سبل تنمية العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والشؤون الحدودية وتطوير الأجهزة الحدودية والشؤون القنصلية والتعاضد الفضائي بين البلدين.