موسكو:قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي أدركت ضرورة التحرك باتجاه إصلاح المنظمة.

وأوضح لافروف في كلمة ألقاها خلال اللقاء غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي الذي عقد في مدينة ألما آتا الكازاخية اليوم أن الدول الأعضاء بدأت تعي ضرورة إجراء تغييرات جوهرية في السياسة الأوروبية والعودة إلى الأهداف السابقة التي تأسست منظمة الأمن والتعاون الأوروبي من أجلها.

وأضاف لافروف قائلا إن الجميع اعترفوا بأن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي التي تضم 56 عضوا حاليا بدأت تتحرك بعدما طرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف مبادرة لصياغة معاهدة جديدة حول هيكلية الأمن الأوروبي العام، مشيرا إلى أن فكرة تبادل التصورات والمفاهيم في مجال توفير الأمن بين المنظمات الدولية، والتي تُدرس حالياً، ستأتي بالنفع على الجميع.

وكان الرئيس ميدفيديف قدم اقتراحه في صيف عام 2008، ففي 29 أكتوبر 2009 نشر الموقع الإلكتروني الرسمي للرئاسة الروسية نص مشروع معاهدة الأمن الأوروبي، الذي حصلت كل من قيادات الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) على نسخة منه لدراسته.

ومن الجدير بالذكر أن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي تشكلت عام 1975 في إطار مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا.