اسلام اباد: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين عن سلسلة مساعدات ضخمة لباكستان خصوصا في مجالي المياه والطاقة.

وصرحت كلينتون قبل محادثات مع نظيرها الباكستاني شاه محمود قريشي في اسلام اباد quot;سنكمل مشروعين لسدود لتوليد الكهرباء من الماء ... ونحن نساعد باكستان على تطوير مصادر للطاقة البديلة كالهواء والطاقة الشمسيةquot;.

وهذه المشاريع جزء من خطة مساعدات بقيمة 7,5 مليار دولار على خمس سنوات صادق عليها الكونغرس الاميركي العام الماضي من اجل تطوير قطاعات المياه والرعاية الصحية والزراعة.

وتأمل كلينتون في اقناع باكستان بان اقتراح quot;الشراكة على المدى الطويلquot; الذي تقدمت به الولايات المتحدة لا يتقصر فقط على مكافحة الارهاب.

ووصلت كلينتون الاحد الى باكستان الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 وغزو افغانستان المجاورة.

ودعت بعيد وصولها الاحد الى quot;مزيد من الاجراءات الاضافيةquot; لمحاربة الارهاب في باكستان خصوصا الجماعات الاسلامية المنتشرة في البلاد والناشطة في افغانستان.

وكانت حركة طالبان باكستان تبنت محاولة التفجير في تايمز سكوير في نيويورك في ايار/مايو الماضي والتي اتهم بها الباكستاني فيصل شاهزاد.