طهران: صادق نواب مجلس الشورى الايراني على مشروع قرار يلزم هيئة الطاقة الذرية الايرانية بانتاج وتوفير الوقود النووي المخصب بنسبة 20 في المائة لسد حاجة البلاد في المجالات الطبية والصناعية والزراعية.

وذكرت وسائل اعلام محلية هنا اليوم ان البرلمان صادق خلال جلسته العلنية على هذا القرار الذي يلزم هيئة الطاقة الذرية الايرانية بتوفير وانتاج الوقود النووي المخصب بنسبة 20 في المائة لسد حاجة مفاعلات البلاد البحثية والعلمية للوقود النووي المستخدم في المجالات الطبية والصناعية والزراعية.

ويدعو القرار ايضا الحكومة الايرانية الى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقط في اطار معاهدة الحد من الانتشار النووي وعدم الاستجابة للمطالب التي تتجاوز نطاق اتفاقية الضمانات المتعلقة بهذه المعاهدة الدولية وكذلك يسمح للحكومة بالتعامل بالمثل مع الدول التي تقوم بتفتيش السفن والطائرات الايرانية او تلك الدول التي تمتنع عن تزويد هذه الطائرات بالوقود اللازم.

وكان البرلمان الايراني صادق قبل يومين على الخطوط العريضة لهذا المشروع الذي يلزم الحكومة بتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف مجالات التقنية النووية السلمية وذلك ردا على تبني مجلس الامن الدولي القرار (1929) ضد الانشطة النووية الايرانية.

يذكر ان مجلس الامن شدد الشهر الماضي العقوبات المفروضة على ايران منذ عدة اعوام على خلفية برنامجها النووي الذي تشك الدول الغربية بطابعه المدني في حين تؤكد طهران باستمرار سلمية هذا البرنامج المثير للجدل.