شونغتشين: ضرب الاعصار تشانتو ترافقه رياح عاتية وامطار غزيرة الخميس جنوب الصين حيث اسفرت الفيضانات عن مصرع اكثر من 700 شخص منذ بداية العام.

ووصل تشانتو منتصف نهار الخميس الى اقليم قوانغدونغ (جنوب) ترافقه رياح بلغت سرعتها 126 كلم في الساعة بينما تواجه البلاد اسوأ فيضانات منذ عشر سنوات.

واظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي ان مدينة يوشوان الساحلية هي اول مدينة يضربها الاعصار. وقطع التيار الكهربائي ومياه الشرب في بعض المناطق لكن لم يسجل سقوط ضحايا.

ويفترض ان يصيب الاعصار جزيرة هاينان ومنطقة غوانغتشي (جنوب) حسبما ذكرت ادارة الارصاد الجوية الصينية التي توقعت quot;هطول امطار غزيرةquot;. ونصحت السلطات السكان بعدم مغادرة بيونهم بينما الغيت 26 رحلة في مطار هايكو في هاينان.

وكانت الحكومة الصينية اعلنت الاربعاء ان الفيضانات اسفرت عن مصرع اكثر من 700 شخص منذ بداية العام. وقد حذرت من احتمال تفاقم الوضع خلال موسم الاعاصير.

لكن وفي اول مؤتمر صحافي خصص للفيضانات بعد اسابيع من الاحوال الجوية السيئة في جنوب البلاد، قال المسؤولون الصينيون ان الصين لن تواجه وضعا يشبه ما حدث في 1998 عندما فاض نهر يانغتسي، اكبر انهار البلاد.

وكان اكثر من 4150 شخصا لقوا حتفهم حينذاك وتم اجلاء 18 مليونا آخرين. وقال مسؤول سلطة مراقبة الفيضانات ونائب رئيس الموارد المائية ليو نينغ ان 700 شخص وشخص لقوا مصرعهم و347 فقدوا في الفيضانات منذ بداية العام.

لكنه لم يشر الى عدد ضحايا الفيضانات في حزيران/يونيو وتموز/يوليو. وتابع ان موسم الامطار يفترض ان يستمر حتى آب/اغسطس وانه يتوقع ظواهر اخرى مرتبطة بالامطار يمكن ان تعزز الضغط على الخزانات والسدود بينما بدأ موسم الاعاصير للتو في جنوب شرق آسيا.

وقال quot;خلال هذه الفترة ستهطل امطار غزيرة وتحدث سيول كبيرة. سيستمر هطول الامطارquot;. ويتوقع علماء الارصاد الجوية ان تمتد الامطار الى الشمال حيث يمكن ان تسبب فيضانات في احواض انهار كبيرة مثل هواي والنهر الاصفر وسونهوا. وقال ليو ان ارتفاع منسوب المياه سجل في اكثر من 230 مجرى مائيا في البلاد حيث بلغت عشرات منها مستويات تاريخية.

لكن ليو ومسؤولين آخرين اشاروا الى الدروس التي استخلصت في 1998، موضحين ان بناء سد المضائق الثلاثة وهو الاكبر في العالم، على نهر يانغتسي في 2006 يفترض ان يسمح بتجنب كارثة جديدة مثل تلك التي حدثت قبل 12 عاما.