قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتفقت دول الإتحاد الأوروبي على فرض عقوبات مشددة على إيران خصوصا في قطاع الطاقة.

بروكسل: توصلت دول الإتحاد الأوروبي الخميس الى اتفاق على مضمون عقوبات مشددة على إيران خصوصا في قطاع الطاقة بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، بحسب ما اعلن مصدر اوروبي لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال هذا المصدر ان quot;النص حول العقوبات على إيران اقرquot; خلال اجتماع عقده الخميس سفراء الدول ال27 في الإتحاد الأوروبي في بروكسل. وكي تدخل هذه الاجراءات الجديدة التي تتخطى العقوبات التي فرضها مجلس الامن مؤخرا على إيران، حيز التطبيق يجب ان يقرها رسميا الاثنين في بروكسل وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي.

وتستهدف العقوبات خصوصا قطاع صناعة الغاز والنفط الاستراتيجي في إيران. وهي تحظر الاستثمارات الجديدة والمساعدات التقنية ونقل التكنولوجيا والمعدات والخدمات المتصلة بهذه القطاعات وخصوصا تكرير النفط وتسييل الغاز. وتستورد طهران التي تعد المنتج العالمي الرابع للنفط، 40% من البنزين، اذ انها تحتاج الى وسائل التكرير لتلبية الطلب المحلي.

من جهة اخرى، تحد العقوبات الاوروبية التي حصل اتفاق مبدئي في شأنها في 14 حزيران/يونيو، امكان اجراء مبادلات تجارية مع إيران وتوسع تجميد الاصول بحيث يشمل عددا متزايدا من المصارف او الكيانات الإيرانية.

وقد تأثر قطاع النقل الإيراني وخصوصا شركة النقل البحري لجمهورية إيران الاسلامية وفروعها. وفرضت قيود اضافية على التأشيرات وتم تجميد اصول عدد من عناصر الحرس الثوري الإيراني.