اكدت المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة الجمعة ان نحو 900 نازح صومالي فروا من المواجهات بين المتمردين الشباب والقوات الحكومية، تم ترحيلهم من منطقة بونتلاند التي تتمتع بحكم ذاتي في شمال شرق الصومال.

جنيف: قالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ خلال مؤتمر صحافي quot;نحن قلقون لهذا العمل من جانب السلطات المحلية في منطقة بونتلاند التي طردت الثلاثاء والاربعاء اكثر من 900 نازح في اتجاه وسط الصومال الذي يتاثر بالنزاعquot;.

واضافت quot;نطلب من السلطات في بونتلاند وقف عمليات الترحيل هذهquot;.

ويشهد وسط وجنوب الصومال وخصوصا العاصمة مقديشو مواجهات عنيفة بين المتمردين الشباب الذين يدينون بالولاء لتنظيم القاعدة وقوات الحكومة الانتقالية الصومالية المدعومة من ستة الاف جندي اوغندي وبوروندي يشكلون قوة الاتحاد الافريقي لارساء السلام في الصومال.

واضافت فليمينغ quot;تعتبر المفوضية العليا للاجئين ان الاشخاص الذين يفرون من جنوب ووسط الصومال يحتاجون الى حماية دولية، واي عودة غير طوعية نحو تلك المناطق في البلاد تعرض حياة الاشخاص لخطر كبير جداquot;.

وتابعت المتحدثة انها لا تعلم ما اذا كان قرار السلطات في بونتلاند ترحيل نحو 900 نازح صومالي على صلة بالاعتداءات التي شهدتها كمبالا في 11 تموز/يوليو، والتي تعتبر الاكثر دموية في شرق افريقيا منذ الهجومين اللذين استهدفا سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام العام 1998.

واعلن المتمردون الشباب مسؤوليتهم عن اعتداءات كمبالا.

لكن المتحدثة اوضحت انه منذ تلك الاعتداءات، لاحظت المفوضية في المنطقة ارتفاع عدد quot;الحوادث ضد الاجانب وعمليات ترحيل النازحين الصوماليينquot;، وخصوصا في كينيا.

ويناهز عدد الصوماليين الذين نزحوا داخل البلاد 1,4 مليون شخص، فيما يقدر عدد من لجأوا الى بلدان مجاورة ب600 الف شخص.