بوينوس ايرس: استقبلت الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنير مساء الاثنين في بوينس ايرس الرئيس الكولومبي المنتخب خوان مانويل سانتوس، في اطار ازمة سياسية بين كراكاس وبوغوتا، حسب ما اعلن مصدر رسمي. ويقوم سانتوس الذي سيتسلم مهامه في السابع من اب/اغسطس، بجولة حاليا على عدد من دول اميركا اللاتينية كان اعد لها قبل قرار الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قطع العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا.

وبعد محادثات استمرت ساعة، غادر سانتوس القصر الرئاسي في بوينوس ايرس دون الادلاء باي تصريح. وسيلتقي سانتوس بعد ذلك الامين العام لاتحاد دول اميركا الجنوبية نيستور كيرشنر في سفارة كولومبيا ببوينس ايرس. ومن ناحيتها، ستلتقي الرئيسة كيرشنر اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو quot;في اطار مشاورات اقليمية بعد قطع العلاقات بين فنزويلا وكولومبياquot;، حسب ما جاء في بيان رسمي ارجنتيني.

وكانت فنزويلا قطعت الاثنين علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا بعد ان قدم سفير كولومبيا لدى منظمة دول اميركا الجنوبية quot;ادلةquot; (صور بالاقمارالاصطناعية، وغيرها) عن وجود 1500 متمرد كولومبي في فنزويلا. ولكن كراكاس نفت هذه الادعاءات نفيا قاطعا. وامس الاثنين، اعرب سفير فنزويلا لدى الامم المتحدة جورج فاليرو برنسينو عن الامل في ان يعمل الرئيس الكولومبي الجديد خوان مانويل سانتوس على quot;تعديل السياسة العدائية (التي انتهجها سلفه) وان يقبل بحل سلميquot;.