واشنطن: اكد مسؤول الاغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الاميركي ستيني هوير الثلاثاء ان الانقسامات في الكونغرس الاميركي حول افغانستان ينبغي الا تعيق التصويت على تمويل القوات المنتشرة فيها وخصوصا التعزيزات التي قرر باراك اوباما ارسالها.

وقال هوير quot;الحقيقة ان هذه القوات موجودة هناك. والمال المخصص لتمويلها سينفد في 7 اب/اغسطس، كما تقول وزارة الدفاعquot;.

وكان هوير يرد خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي على سؤال صحافي بشأن الشكوك المتعلقة بالاستراتيجية الاميركية في افغانستان بعد تسريب وثائق سرية حول الحرب على موقع ويكيليكس.

ولكن المسؤول الديموقراطي قال ان اعضاء الكونغرس والادارة الاميركية quot;يمكن ان يعيدوا مناقشةquot; الاستراتيجية. واضاف quot;قد تجري مناقشات اضافية حول المسالةquot;، لكنه اوضح انه يعتبر ان الاولوية يجب ان تعطى لتمويل القوات.

ومن المقرر ان يصوت النواب الثلاثاء على مشروع ميزانية اضافية للعام 2010 وخصوصا لتمويل ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان.

ولكن قسما من المعسكر الديموقراطي يعارض اقرار مشروع قانون التمويل.

ويقول ديف اوبي رئيس اللجنة المكلفة توزيع النفقات الفدرالية انه سيعارض القانون، لافتا الى ان quot;الحكومة الافغانية لم تقدم برهانا على تصميمها وبانها اهل للثقة وتتمتع بحكم سديد سيقود الى نهاية سعيدةquot;.

ويقول اوبي انه يرغب في اضافة عشرين مليار دولار للنفقات غير العسكرية، مثل التعليم، علاوة على الستين مليار دولار للنفقات العسكرية.

ويعارض كذلك الديموقراطي اليساري دنيس كوسينيتش المشروع ويطالب بالانسحاب من افغانستان. وقدم مشروع قانون للانسحاب من باكستان سيناقش الثلاثاء.